آخر الاخباراقتصاد وأسواق

ازمة عالمية لمدمني القهوة… التقلبات المناخية ترفع من اسعار البن والجفاف البرازيلي يهدد المعروض

تسبب ارتفاع أسعار البن ونقص الإنتاج والمعروض من القهوة على المستوى العالمى فى حالة من الغضب والقلق لدى عشاق القهوة الذين اعتادوا على تناولها، ولكن لن يكون ارتفاع الأسعار بسبب حرب أوكرانيا هو السبب الوحيد الذى أدى إلى هذه الأزمة، إلا أن تغير المناخ أيضا أصبح سبب آخر يهدد إنتاج البن فى العالم.

وتهدد أزمة المناخ جزءًا كبيرًا من محاصيل البن خلال السنوات القادمة، خاصة فى أمريكا اللاتينية، ووفقا لدراسات مختلفة التى كانت آخرها التى نشرها معهد بوتسدام لأبحاث تأثير المناخ فى ألمانيا، والتى قالت إنه يمكن تقليل المناطق الأكثر ملاءمة لزراعة البن بنسبة تزيد عن 50٪ على مستوى العالم فى الثلاثين عامًا القادمة.

وقالت صحيفة “نيوترال” الإسبانية فى تقرير لها على موقعها الإلكترونى أن الدراسات الأخيرة التى تمت والتى منها أيضا التابعة لمؤسسات مثل بنك التنمية للبلدان الأمريكية، وضعت الملايين من منتجى البن فى جميع أنحاء العالم فى حالة تأهب.

وقال إنريكى سالفو تييرا، خبير فى أزمة تغير المناخ فى جامعة مالقة، “تلك النباتات ليست قادرة على العيش فى أى مكان، فهى بحاجة إلى بيئة بيئية مثالية للغاية”، مضيفا “فى اللحظة التى تنبه فيها أزمة المناخ ظروف درجات الحرارة، تبدأ هذه النباتات فى المعاناة بشكل كبير“.

وفى أوروبا، تعانى القارة العجوز من ارتفاع أسعار الغاز بسبب حرب أوكرانيا التى أدت إلى نقص عالمى فى الأسمدة، وهو ما يجعل هناك مخاوف ومتنامية من ارتفاع آخر فى أسعار المواد الغذائية، بالإضافة إلى تضاعف سعر الأسمدة الاصطناعية المصنوعة من النيتروجين او الفوسفور او البوتاس، والذى ارتفعت أسعارها بالفعل ثلاث مرات بين نهاية العام الماضى والجارى، حسبما قالت صحيفة “20 مينوتوس ” الإسبانية فى تقرير لها.

وأشارت صحيفة “الموندو” الإسبانية إلى أن أوروبا شهدت أيضا ارتفاع فى أسعار البن، وقال تاجر مقيم فى لندن، فضل عدم ذكر اسمه، إنه بما أن سعر البن مقتبس بالدولار، فإن ضعف اليورو والين قد يضر بالاستهلاك فى أوروبا واليابان، كما تشعر الشركات التى تتخذ من ألمانيا مقراً لها بالأسف على الضرائب الإضافية ونقص الموظفين وارتفاع تكاليف التأمين.

وقال الخبراء “لقد أجبرتنا هذه العوامل على نقل بعض تكاليفنا إلى العملاء، وقبول هوامش أقل على بعض المنتجات. وكان متوسط ​​الزيادة خلال الأشهر الـ 12 الماضية حوالى 6٪، حيث إن محامص البن تمكنت من التعامل مع أعلى الأسعار حتى الآن، خاصة أثناء الوباء، من خلال تطبيق الزيادة فى الأسعار على المستهلك الذى يطلب الشراء عبر الإنترنت.

ضريبة عالية على الحبوب المحمصة فى ألمانيا

وقال بعض الخبراء إن فنجان قهوة فى مقهى فى أوروبا يجب أن يكلف ما بين 5 و6 يورو، خاصة فى ألمانيا، حيث تم فرض ضريبة على الحبوب المحمصة منذ القرن السابع عشر، وتطبق فقط بلجيكا والدنمارك واليونان وليتوانيا والنرويج ضريبة مماثلة فى القارة.

وقال نيكول باتفيلد، بطلة باريستا الألمانية الحاكمة التى تستعد لبطولة العالم للقهوة فى سبتمبر، أن المشروب الشعبى يجب أن يكون أغلى ثمناً فى محلات السوبر ماركت أيضًا، بتكلفة لا تقل عن 20 يورو للكيلو.

وقال كارل وينهولد، الباحث فى مجال القهوة والمؤلف والتاجر المقيم فى البرتغال، أن أسعار الطاقة المرتفعة بالجملة لها تأثيرات مختلفة على المزارعين، اعتمادًا على عقودهم وتنوع إنتاجهم.

يتذكر وينهولد أن تكاليف العمالة زادت للمزارعين، خاصة فى أمريكا اللاتينية، بسبب نقص العمالة. تضاعفت تكاليف العمالة فى أجزاء من كولومبيا، ثالث أكبر منتج للبن فى العالم. مشكلة واحدة تؤدى إلى أخرى.

وأضاف وينهولد: “سمعت أن صغار المزارعين فى كولومبيا يفضلون الآن العمل كقطافين بدلاً من رعاية حقولهم”.

وأوضح الخبراء أن العديد من المزارعين وقعوا عقودًا مسبقة مع الشركات متعددة الجنسيات قبل انتشار الوباء، لذلك لا يمكنهم الآن الاستفادة من زيادة الأسعار، لأن العقود المسبقة هى اتفاقيات غير قياسية تحدد أسعار البيع المستقبلية، كما يتعين على المزارعين تحمل الزيادات الأخرى فى تكاليف الإنتاج.

وفى أمريكا اللاتينية، يوجد 5 من أكبر 10 منتجين للبن فى العالم. تحتل البرازيل المرتبة الأولى، حيث تضم أكثر من 30٪ من سكان العالم، تليها فيتنام بأكثر من 18% وتأتى كولومبيا فى المرتبة الثالثة بنسبة 8.83٪.

وفى البرازيل، تضررت المحاصيل بسبب غضب الطقس، أولاً بجفاف مطول، وبعد أشهر، مع أسوأ موجة صقيع تشهدها البلاد منذ عام 1994.

فى هذا السياق – الذى، حسب رأى المحللين الذين استشارتهم وكالة إيفى الإسبانية، تأثرت أيضًا المشاكل اللوجستية المتعلقة بكورونا – ارتفع متوسط ​​سعر كيس القهوة بنسبة 74.5٪ فى العام الماضى، بعد أن ارتفع من 131 دولارًا فى العام الماضى، الربع الأول من عام 2021 إلى 228 دولارًا بين يناير ومارس من هذا العام، وفقًا لبيانات مجلس مصدرى البن (Cecafé).

ونحن نتحدث عن بلد له وزن حاسم فى أسعار البن العالمية بسبب مكانته كأكبر منتج ومصدر فى العالم: فى العقد الماضى، كان حوالى 70 ٪ من الإنتاج البرازيلى مخصصًا لبقية العالم.

وأتاحت زيادة أسعار الحبوب ارتفاع حجم مبيعات المصدرين بنسبة 60.8٪ فى الأشهر الثلاثة الأولى من العام إلى 2424 مليون دولار، وهى أعلى نسبة فى السنوات الخمس الماضية، على الرغم من انخفاض حجم الشحن بنسبة 7.8٪.

كما تم الشعور بالزيادة فى أسعار القهوة على طاولات البرازيليين، ثانى أكبر مستهلكين فى العالم، الذين رأوا كيف تجاوز الارتفاع بالفعل 60 ٪ فى الاثنى عشر شهرًا الماضية، مع الأخذ فى الاعتبار أحدث بيانات التضخم.

كما هو الحال، وصلت أسعار البن، أكثر المنتجات التى تشتهر بها كولومبيا إلى أسعار قياسية، وتم تسعير الحمولة الداخلية للقهوة 125 كجم عند 2.5 مليون بيزو، حسبما قالت صحيفة “كولومبيا“.

وتشهد البلاد إنتاجًا أقل من القهوة، ولكن مع وجود أكياس حبوب أغلى ثمناً، بحيث عوضت الأسعار انخفاض إنتاج الأكياس فى الخارج بنسبة 5٪، ووفقا للصحيفة فإن تغير المناخ والجفاف أكبر الأسباب وراء تراجع الإنتاج وبالتالى ارتفاع الأسعار.

يقدر الاتحاد الوطنى لمزارعى القهوة الإنتاج لعام 2022 بنحو 12.5 مليون كيس، بإنتاج 6.37 مليون كيس حتى يوليو، وهو رقم أقل من الرقم المسجل فى نفس الفترة من عام 2021 عندما كان 7.99 مليون كيس.

تم إدراج القهوة فى بورصة نيويورك عند 2.42 دولار، بزيادة 10 سنتات، ومن الممكن، وفقًا للمحللين، أن تستمر فى الارتفاع، كل ذلك بفضل البيئة الجيدة التى تحافظ عليها أسعار الحبوب العالمية.

وبلغت مبيعات البن الكولومبى فى الخارج بين يناير ويونيو 5.87 مليون كيس، بينما فى نفس الفترة من عام 2021 كانت 5.74، وهذا هو السبب فى أن التوصية التى قدمها الاتحاد الوطنى لمزارعى البن إلى مزارعى البن الكولومبيين هى أنهم يستثمرون الأموال فى أعمالهم فى المزارع لأن أوقات المنافسة الكبيرة قادمة ولهذا السبب فمن الأفضل أن تكون مستعدًا جيدًا.

وأحد أقوى الأسباب وراء استمرار ارتفاع الأسعار الدولية للقهوة يتعلق بالوضع فى البرازيل، المنتج الرائد للبن فى العالم، والتى كان عليها بين عامى 2020 و2022 مواجهة الصقيع والجفاف لفترات طويلة، ما فعلته هو ذلك انخفض إنتاجها بنسبة 40٪.

إقرأ اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية في نشرة لوجيستكس نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى