آخر الاخباراقتصاد وأسواق

تراجع الطلب على “الملابس” الصيفية رغم خصومات “الأوكازيون”

بوابة الاقتصاد

تراجعت مبيعات أوكازيون صيف 2022 بنسبة 25% مقارنة بالعام الماضي، رغم انخفاض أسعار الملابس بين 20% و60%، واختلفت العروض من محل لآخر، فيما توقع التجار زيادة المبيعات خلال الفترة المقبلة مع اقتراب موسم المدارس والجامعات وانتهاء موسم المصايف، ومد فترة الأوكازيون حتى مطلع أكتوبر المقبل.

قال جمال مناع، نائب رئيس شعبة الملابس باتحاد الغرف التجارية بالقاهرة، إن مبيعات الأوكازيون الصيفي تراجعت أكثر من 25% خلال الفترة الحالية نتيجة لتراجع القوة الشرائية للمستهلك وارتفاع معدلات التضخم .

ولفت «مناع» إلى مجموعة عوامل ساعدت على ارتفاع أسعار الملابس منها وقف استيراد مستلزمات الإنتاج، مثل إكسسوارات الملابس، وهو ما أثر على ارتفاع سعر تكلفة التصنيع.

وأصدر الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارا بمد فترة التصفية الثانية (الأوكازيون) إلى مطلع أكتوبر المقبل، بهدف تنشيط التجارة الداخلية وتلبية احتياجات المواطنين من السلع سواء الملابس أو الأدوات المنزلية أو المصنوعات الجلدية.

وأشار مناع، أن أسعار الملابس الصيفي زادت بنسبة 35% مقارنة بالعام السابق، متوقعاً أن يشهد الموسم الشتوي المقبل نفس نسبة الزيادة فى الملابس الصيفية.

وذكر أن قرار الحكومة بغلق المحال فى تمام الساعة 11 مساءً، سيؤثر على الأوكازيون، وعلى حجم الطلب في السوق، حيث يفضل المواطن الشراء خلال فترة المساء في ظل ارتفاع درجات الحرارة أثناء ساعات النهار.

وذكر، أن شعبة الملابس حالياً تستعد لتجهيز معارض «أهلاً مدارس» 2022، بمشاركة نحو 40 شركة لتصنيع ملابس، والذى سيتم افتتاحه مطلع سبتمبر المقبل، بتخفيضات تتراوح بين 30% و50% .

وقالت سماح هيكل عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة، إن مبيعات الأوكازيون الصيفي لعام 2022 تشهد تراجعا مقارنة بمبيعات الموسم الماضى، وطالبت الحكومة بالمساهمة في الترويج للأوكازيون من أجل زيادة المبيعات.

وأشارت «هيكل» إلى أن 4000 محل ملابس مشارك في الأوكازيون ، ومازال المشاركون عددهم يتزايد يومياً، فضلاً عن عروض معظم محلات الملابس رغم أنها غير مشتركة في الأوكازيون بشكل رسمي.

وفي جولة لجريدة «البورصة» بوسط القاهرة، قال سليمان أدم، صاحب محل لبيع الملابس الحريمي، إن مبيعات الملابس تراجعت بشكل ملحوظ، نتيجة لارتفاع الأسعار في مختلف السلع التي خفضت بالتبعية حجم الاستهلاك.

وأضاف أن أسعار الجواكت الحريمى تتراوح بين 250 و 750 جنيها، فيما تصل نسبة الخصومات عليها إلى 30%، وتتراوح أسعار الفساتين بين 400 و 800 جنيه، وتصل نسبة الخصومات عليها إلى 25%.

ويتراوح سعر البلوزات من 250 إلى 400 جنيه بخصومات تتراوح بين 15و 20%، وتتراوح أسعار البنطلون الجينز بين 130 و 200 جنيه، بخصومات تبدأ من 15%.

وأكد مصطفى محمد، صاحب محل ملابس رجالي، أن أسعار الملابس في الأوكازيون ملائمة هذا العام، وتوقع زيادة الإقبال على الشراء خلال الفترة القادمة بالتزامن مع دخول الشباب الجامعات.

وأضاف، أن أسعار القمصان الرجالي تتراوح بين 150 إلى 300، بخصومات 25%، وتتراوح أسعار البنطلونات الرجالي الجينز من 250 إلى 500 جنيهاً ، بخصومات تصل إلى 15%، وأسعار البنطلون القماش تتراوح من 135 جنيها إلى 400 جنيه، بخصومات تصل إلى 10%.

وأشار نبيل أحمد، صاحب محل ملابس الأطفال، إلى أن الإقبال على شراء الملابس تراجع نظراً لاقتراب موسم المدراس، وبلغت الخصومات على ملابس الأطفال نحو60% هذا العام.

وأضاف، أن أسعار الطقم البناتي بلغ 180 مقابل 450 جنيهاً بخصم 60%، أسعار الطقم الأولادي 150 مقابل 430 بخصم 60%، وسعر الفستان البناتي 150 جنيها مقابل 430 بخصومات 60%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى