آخر الاخبارمنوعات

تعزيز التعاون بين مصر وأوغندا في مجال الثروة السمكية واللقاحات البيطرية

بوابة الاقتصاد

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير عمق العلاقات التاريخية التي تربط مصر وأوغندا، على المستويين الشعبي والرسمي، والتي يعززها توافق القيادة السياسية بكلا البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء السيد القصير مع وزير الزراعة والتصنيع الحيواني والسمكي الأوغندي كاجيجي تومويباز، والوفد المرافق له، بديوان عام الوزارة، لبحث سبل تعزيز التعاون في المجالات الزراعية المختلفة بين البلدين.

وأعرب القصير عن تطلعه لأن تكون هذه الزيارة بمثابة انطلاقة جديدة لتعزيز أطر التعاون في المجال الزراعي وقضايا الأمن الغذائي بصفة عامة بين البلدين، وبما يحقق الأمن الغذائي للشعبين الشقيقين.

وأشار القصير إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتكثيف سبل التعاون في كافة المجالات، لاسيما القطاع الزراعي بين مصر وكافة دول القارة السمراء، بما فيها أوغندا، لافتا إلى أن مصر خلال استضافتها لقمة المناخ COP 27، المقررة في نوفمبر القادم، ستستعرض كافة القضايا المرتبطة بقارة إفريقيا، وعلى رأسها قضايا ارتباط الأمن الغذائي بالتغيرات المناخية.

من جهته، أكد الوزير الأوغندي على العلاقات التاريخية التي تربط مصر وأوغندا، متطلعا إلى تعزيز التعاون في المجال الزراعي بين البلدين، مشيدا بالتطور الذي شهده قطاع الزراعة في مصر خلال السنوات الأخيرة، خاصة بعد زياراته الميدانية لعدد من مشروعات الثروة السمكية، ومركز البحوث الزراعية والمعاهد والمعامل البحثية التابعة له للتعرف على التجربة المصرية بقطاع الزراعة، حيث أعرب عن تطلعه للتعاون مع الجانب المصري في هذا المجال الهام.

واتفق الجانبان – خلال اللقاء – على أن تشمل مجالات التعاون المشترك تعزيز التعاون في مجال الثروة السمكية والحيوانية، فضلا عن تعزيز التجارة البينية في المجال الزراعي بما يليق بحجم البلدين، كذلك التعاون في مجال بناء القدرات والتدريب بكافة الأنشطة الزراعية المختلفة والاستفادة من إمكانيات المركز المصري الدولي للزراعة ومركز الأقصر التنسيقي لنقل المعرفة، وذلك في ظل امتلاك الدولة المصرية لمجموعة من المراكز البحثية المتقدمة.

وشملت مجالات التعاون التي اتفق عليها الجانبان، تعزيز التعاون في كافة المجالات الزراعية، والتي تشمل أبحاث إنتاج المحاصيل الحقلية والبستانية، التصنيع الزراعي، الإنتاج السمكي والحيواني وصحة الحيوان، اللقاحات البيطرية والتطعيمات، والتحسين الوراثي، إضافة إلى تشجيع الاستثمار المشترك في المجال الزراعي من خلال تقديم الدعم الفني وتذليل العقبات أمام المستثمرين، مع تشجيع التصدير الزراعي بين البلدين بما يتوافق مع متطلبات الصحة والصحة النباتية، وكذا تصدير لحوم ومنتجات الدواجن وبيض المائدة والتفريخ والكتاكيت الحية عمر يوم من المنشآت الخالية من مرض إنفلونزا الطيور.

ومن المقرر أن يشمل التعاون أيضا تشجيع تجارة الأمصال واللقاحات البيطرية بين مصر وأوغندا، بالاستفادة من خبرات وإنتاج معهد بحوث الأمصال البيطرية بمصر، فضلا عن التعاون في مجال تحسين تقنيات الري الحديث، والزراعة المناخية الذكية، والميكنة الزراعية المناسبة.

كما اتفق الجانبان على تحديد نقاط اتصال من كلا البلدين، لتسهيل عملية التوافق في مجالات التعاون، وإزالة أية عقبات، مع تشكيل لجنة زراعية مشتركة من الجانبين لمتابعة تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه، وعرضه بشكل دوري على وزيري الزراعة بالبلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى