آخر الاخباراقتصاد وأسواق

تدبير العملة الصعبة عائق في وجه المستوردين

كتب: محمد الوافي

سيد النواوي: المستوردين يتكبدون خسائر كبيرة لعدم توفير عملة صعبة في البنوك

قال سيد النواوي عضو مجلس ادارة غرفة القاهرة ونائب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية أن المستوردين ينقسمون الي عدة اقسام وكل قسم منهم يعاني من مشاكل تختلف عن القسم الاخر, القسم الاول وهم مستوردين المواد الغذائية والذين يواجهون مشاكل في الوقت والنافذة والجمارك, وهذه المشاكل نعتبرها ليست بالصعبة ويتم حلها في فترة تتراوح بين 10 الي 15 يوم, اما القسم الاخر وهم مستوردين مستلزمات الانتاج والذين يواجهون مشكلة في التدبير لذلك يوجد شاحنات بضائع في الموانئ معطلة منذ شهرين او اكثر لعدم وجود تدبير للعملة الصعبة في البنوك.

واضاف النواوي أن مشاكل مستوردين الاكسسوار والبضائع الغير اساسية لحياة الانسان اكبر من المشاكل الاخري وتنحصر ايضا في تدبير الدولار, لان التدبير قد يستغرق من 3 الي 4 اشهر, بالتالي يتكبد خسائر من ارضيات وغرامات تأخير ومن شركات الشحن الاجنبية والتي تتعامل بالدولار ايضا.

واوضح أن حل هذه المشاكل كلها بين بيد الحكومة, إما أن تعطي البنوك للمستوردين المستندات الخاصة بهم مقابل دفع قيمة الدولار لحين تدبير عملة اجنبية وبالتالي يتم تخريج البضائع, مع العلم أن هذه التجربة كانت مطبقة حتي عام 2015, وبعد تعويم الجنية تكبد المستوردين خسائر كبيرة بسبب عدم محاسبة البنوك للمستوردين علي الدولار عند دفع المستوردين المقابل المصري بل حاسبتهم عليه بعد التعويم وهذه تعد خطورة علي المستورد.

سيد النواوي

واكد علي أن مطالب المستوردين من القائم بمحافظ البنك المركزي تنحصر في مطلب واحد وهو تدبير العملة الصعبة في البنوك حتي يستطيع المستورد أن يمرر بضاعته من الجمارك بدون تأخير.

وأشار سيد النواوي الي أن هناك حلول لزيادة العملة الصعبة في السوق من بينها زيادة التصدير, وهذا لا يتوفر لعدم وجود منتج قادر علي المنافسة الاجنبية ووجود القيود الجمركية.

وقال أن توطين الصناعة في مصر له تأثير كبير علي توفير العملة الصعبة في حين انتاج منتجات عالية الجودة قادرة علي المنافسة نستطيع من خلالها زيادة الصادرات المصرية للخارج وبالتالي توفير العملة الصعبة, مع رفع القيود الجمركية وتيسير عمليات التصدير والاستيراد وهذا هو الاهم.

واضاف أننا نأمل في المهندس احمد سمير وزير التجارة والصناعة علي توجهه لحل مشكلات المستوردين وتيسير الاجراءات الجمركية, حتي تسير عجلتي التجارة والصناعة المتكاملتين.  

إقرأ اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية في نشرة لوجيستكس نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى