آخر الاخباراقتصاد وأسواق

شعبة الدواجن: تخارج المنتجين من القطاع أدى إلى الهبوط المؤقت للأسعار

بوابة الاقتصاد

عبد العزيز السيد: لا بد من إنشاء بورصة سلعية متخصصة للحفاظ على الصناعة


قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن منتجي الدواجن يتخارجون من السوق بشكل ملحوظ، مشيرا إلى أن هذا التخارج أدى إلى إغراق السوق من الدواجن وهبوط الأسعار عند باب المزرعة وهذا تسبب في خسائر فادحة للمنتجين.

ويرى السيد، أن هذا الهبوط في الأسعار يعتبر مؤقت لحين حدوث شحية في المعروض، مبررا ذلك بأن المنتج حاليا يبيع بسعر أقل من تكلفة الإنتاج فيعزف عن دخول دورات جديدة وهذا ما سيقودنا إلى أن المعروض من الدواجن لا يكفي الطلب وعندها سترتفع الأسعار بنسبة كبيرة مما سيضر مصلحة المستهلك.

وبحسب السيد، تراجع سعر دواجن التسمين (الدواجن البيضاء) جنيها واحدا خلال تعاملات اليوم السبت 20 أغسطس 2022، لتسجل 27 جنيها للكيلو الواحد، مقارنة بـ 28 جنيها أمس، عند باب المزرعة.

وأضاف السيد، أن سعر البيع قد يختلف عند التنفيذ ليصل إلى 24 و25 جنيها للكيلو الواحد، وبسحب رئيس الشعبة، فإن سعر الدواجن للمستهلك اليوم من المفترض أن لا يتعدى الـ 32 جنيها للكيلو الواحد ويترواح سعر كيلو البانيه بين 75 و80 جنيها، وكيلو الأوراك عند 33 و34 جنيها.

وقال إن المُنتج يهمه أن يبيع بسعر التكلفة على الأقل حتى يستمر في الإنتاج والحفاظ على استقرار السوق، مطالبا بإنشاء بورصة سلعية متخصصة للدواجن ويكون بها لجنة فنية تحدد السعر بشكل يومي، وهذا ماسيقضي على ظاهرة انتشار السماسرة وضرب الأسعار والحفاظ على حق المربي واستقرار السوق بالنسبة للمستهلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى