الحكومة تعد برنامجاً لتنفيذ مشروعات لتحلية مياه البحر بمشاركة القطاع الخاص

شارك الخبر
Advertisements
Advertisements

بوابة الاقتصاد

دعوة المستثمرين لتقديم الطلبات حتى 22 سبتمبر.. وتأهيل الشركات على 4 فئات
حصة لـ«مصر السيادى» تتراوح بين 10 و%25 فى كل مشروع.. وطرح أكثر من 15 محطة


أعدت الحكومة برنامجاً لتنفيذ مشروعات تحلية مياه البحر بمشاركة القطاع الخاص، ومن المقرر دعوة الشركات الراغبة فى تقديم طلبات التأهيل حتى يوم 22 سبتمبر المقبل.

وقالت مصادر إنَّ صندوق مصر السيادى تم تكليفه من قِبل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف والصحى، وهيئة قناة السويس، باتخاذ إجراءات التأهيل المسبق للشركات المتقدمة لتنفيذ محطات تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة.

أوضحت المصادر، أنه من المقرر أن يتم تأهيل الشركات إلى 4 فئات بقدرات مختلفة، ويمكن أن يسند تنفيذ المشروعات لشركات منفردة أو تحالفات.

ذكرت أن صندوق مصر السيادى من المقرر أن يكون شريكاً بحصة تتراوح بين 10 و25% فى كل مشروع لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة.

وستتم إتاحة أراضٍ لتنفيذ محطة الطاقة المتجددة فى مناطق تابعة لأراضى هيئة الطاقة المتجددة فى شرق وغرب النيل.

وقالت المصادر، إنه حال استخدام شبكة الكهرباء فى نقل الطاقة الكهربائية المنتجة من الطاقة المتجددة لتحلية المياه، سيتم تحديد رسوم لنقل هذه القدرات.

وذكرت أن بعض الشركات التى أبدت رغبة فى تنفيذ مشروعات لتحلية مياه البحر بالطاقة المتجددة تراوحت قيم عروضها لسعر بيع المتر المكعب من المياه المحلاة بين 27 و30 و38 سنت دولار.

أوضحت المصادر، أن صندوق مصر السيادى يدرس، حالياً، الجدول الزمنى لطرح المشروعات للقطاع الخاص، وأيضاً التفاوض حول أفضل تسعير للمتر المكعب من المياه الذى ينتج بالطاقة المتجددة.

ذكرت المصادر، أن طرح المشروعات سيتضمن عدداً كبيراً من محطات تحلية المياه بقدرات ومساحات مختلفة ويتجاوز عددها 15 محطة.

وأبدى عدد من الشركات رغبة فى المنافسة على تنفيذ هذه المشروعات؛ منها «حسن علام»، و«أوراسكوم»، و«النويس للاستثمار» و«أكواباور».

وكانت مصر أعدت استراتيجية لإقامة مشروعات لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة، وتم تقسيم الاستراتيجية إلى خطط خمسية تستهدف تحلية 2.9 مليون متر مكعب يومياً من المياه.

Advertisements
Advertisements