“الجمارك” تسمح لوكلاء مصدرى الترانزيت غير المباشر بالحصول على رقم ACID

شارك الخبر
Advertisements
Advertisements

بوابة الاقتصاد

وافق الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، على السماح لوكيل المصدر الأجنبي لبضائع الترانزيت غير المباشر بالحصول على رقم ACID والسير فى إجراءات الإفراج.

ووجهت مصلحة الجمارك خطابا اطلعت عليه “البورصة” للمهندس جمال قطب مدير عام الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية MTS، أكدت فيه أنه فى إطار متابعة أداء العمل بالمراكز اللوجستية التى تعمل بنظام النافذة الواحدة القومية فقد تلاحظ ورود شحنات ترانزيت غير مباشر عابرة للبلاد ويطلب وكيل الشاحن أو المصدر الأجنبي استيفاء إجراءات الحصول على رقم ACID إلا أن منشور تعليمات رئيس المصلحة رقم 55 لسنة 2021 قصر هذا الإجراء على وكيل المستورد الأجنبي بموجب توكيل موثق من السفارة أو القنصلية المصرية فى بلد المستورد.

وتضمن الخطاب أنه فى حالة طلب وكلاء الشحن أو المصدرين الأجانب استيفاء إجراءات الحصول على رقم ACID لرسائل الترانزيت غير المباشر وتيسيرا لحركة تجارة الترانزيت فليس هناك ما يمنع من الناحية الإجرائية من السماح لوكيل الشحن أو وكيل المصدر الأجنبي بإتمام هذا الإجراء للحصول على رقم ACID بموجب توكيل موثق من السفارة أو القنصلية المصرية مع تطبيق باقى الشروط المقررة بمنشور تعليمات رئيس المصلحة رقم 55 لسنة 2021.
وتعكف مصلحة الجمارك على تطبيق التحول الرقمي في منافذها، وبدأت العام الماضى فى تطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحنات على المنافذ البحرية، وفى منتصف مايو الماضى بدأت التطبيق على المنافذ الجوية تجريبيا.
وأعلنت مصلحة الجمارك فى مايو الماضى عبر المنصة القومية للتجارة المصرية عبر الحدود “نافذة” بدء التشغيل الفعلى للإيداعات بميناء العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر، وإيداع سوزدى، وإيداع الشرقية للدخان، بالإضافة إلى المناطق الحرة بالعامرية ومدينة نصر، والمنطقة الحرة العامة ببورسعيد.
ويهدف التشغيل الفعلى لمعالجة الإقرارات الجمركية للمناطق المشار إليها من خلال منظومة نافذة.
وشهد شهر مايو أيضا إطلاق خدمة لتمكين مجتمع التجارة والأعمال من تأكيد وإجراء تعديل وتغيير لموعد الكشف والمعاينة للشحنات الواردة بميناء السخنة بالتعاون مع شركة موانئ دبي العالمية السخنة المشغلة للميناء.
يذكر أن “الجمارك” طبقت مطلع يونيو الماضي ميزة الشحنات السريعة بصفة حصرية على شحنات الشركات أعضاء برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد بعد توافر عدد من الشروط والإجراءات.
ووفقا لمنشور اطلعت عليه “البورصة” لابد أن يحمل المستورد صفة مشغل اقتصادي معتمد سارية، واختيار المستورد أو وكيله الإفراج تحت نظام التخليص المسبق بمجرد شحن البضائع، بالإضافة إلى استيفاء باقى المتطلبات اللازمة وفقا لإجراءات نظام الإفراج الجمركي.
وفي حال وجود فحص جهات عرض أن تكون الشحنة خاضعة لنظام الإفراج المؤقت الخاص بهيئة سلامة الغذاء وهو الإفراج عن الشحنة بعد سحب عينة الفحص وتخزينها بمخزن معتمد لحين صدور نتيجة الفحص خلال 72 ساعة أو فحص ظاهرى أو تحت التحفظ الخاص بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

Advertisements