آخر الاخباراقتصاد وأسواق

1000 جنيه زيادة فى سعر الأرز الأبيض.. و700 جنيه لـ”الشعير”

بوابة الاقتصاد

صعدت أسعار الأرز الأبيض نحو 1000 جنيه في الطن خلال 3 أيام، حيث بدأ الصعود الخميس الماضي، كما ارتفعت أسعار الأرز الشعير نحو 700 جنيه في الطن نتيجة لقلة المعروض، مدعومًا بزيادة الطلب بشكل ملحوظ.

قال رضا مشرف، رئيس مضرب شباب الغربية، إن أسعار الأرز الأبيض رفيع الحبة صعدت إلى 16 ألف جنيه للطن مقابل 15 ألف جنيه للطن صباح الخميس الماضى، فيما صعدت أسعار الأرز الأبيض عريض الحبة لتقترب من 17 ألف جنيه للطن.

أوضح أن أسعار الفترة الحالية تشهد طلبًا متزايدًا خلال الفترة الأخيرة، والتجار اشتروا كميات قليلة خلال الفترة الماضية آملا في تراجع الأسعار مع ظهور المحصول الجديد وطرح الأرز المستورد، لكن هذا لم يحدث بل ارتفعت الأسعار».

أشار إلى تراجع المعروض من الأرز الشعير في الأسواق خلال الفترة الحالية، وهو الأمر الذي صعد بالأسعار رغم بدء طرح المحصول الجديد من الأرز، والذى يتم شراءه ووقت عرضه للبيع، حيث صعد من 10.1 و10.2 ألف جنيه للطن إلى 10.8 ألف جنيه للطن الأرز الشعير.

أوضح أن أسعار مخلفات الأرز ارتفعت بنحو 300 جنيه للطن، لتصعد السرس إلى 2000 جنيه للطن، كما ارتفعت أسعار «الكولا» إلى 8 آلاف جنيه للطن، وصعد سعر كسر الأرز إلى 9 آلاف جنيه للطن، وذلك نتيجة لزيادة الطلب من قبل مصانع الأعلاف على مخلفات الأرز.

وعزا حمدي السيد، تاجر أرز، زيادة أسعار الأرز خلال الفترة الحالية نتيجة لتراجع المعروض في السوق من الأرز الشعير وترقب زيادة المحصول الجديد بكميات كبيرة بعد أسبوعين.

لفت إلى أن أسعار الأرز الشعير الرفيع من المحصول الجديد يبدأ من 9.6 إلى 9.8 جنيه للطن من المزارع ، فيما يبدأ سعر الأرز الشعير الرفيع «القديم» من 10 آلاف إلى 10.2 آلاف جنيه.

أوضح أن سعر الأرز الشعير العريض الجديد يبدأ من 9.8 إلى 10 آلاف جنيه للطن، فيما يتراوح سعر الأرز الشعير العريض القديم بين 10 و10.4 آلاف جنيه للطن، فيما تراوح سعر الأرز الأبيض الرفيع بين 14.7 إلى 15 ألف جنيه للطن من أرض المضرب، وتختلف هذه الأسعار من مضرب إلى آخر ومن مكان إلى آخر حسب جودة المنتج.

وتابع: «يتراوح سعر الأرز الأبيض العريض من المضرب بين 15.1 و15.3 ألف جنيه للطن، فيما تتراوح أسعار المخلفات من السرس المطحون بين 1600 و1700 جنيه للطن من أرض المضرب، والكولا من 6.5 و6.7 آلاف جنيه للطن، ويتراوح سعر كسر الأرز من 8.2 إلى 8.4 آلاف جنيه».

وقال مصطفي السلطيسى نائب رئيس شعبة الأرز سابقا، إن المعروض محدود من الأرز المحلي بسبب نفاد محصول الموسم الماضي.

أضاف أن أسعار الأرز المستورد شهدت ارتفاعاً في ظل عدم توفر الأرز المحلي ليرتفع سعر الكيلو من 13 جنيها إلى 15 جنيها للكيلو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى