آخر الاخباراقتصاد وأسواق

«الصناعات الهندسية»: مستوردو أجهزة كهربائية ومنزلية يدرسون التحوّل إلى التصنيع

بوابة الاقتصاد

المهندس: اجتماع مشترك خلال أسبوعين لبحث آليات التصنيع الأمثل

تبحث غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، آليات تحوّل بعض مستوردي الأجهزة الكهربائية والمنزلية، من الاستيراد إلى التصنيع.

قال محمد المهندس، رئيس الغرفة، إنها سوف تعقد اجتماعًا مع هؤلاء المستوردين خلال أسبوعين، لبحث آليات التعاون المشترك.

وأضاف لـ “البورصة”، أن المستوردين بدأوا بحث إمكانية التحول إلى التصنيع في ظل انخفاض حجم الواردات بشكل كبير خلال المرحلة الماضية.

وأوضح أنهم يرغبون إما في تصنيع مدخلات ومكونات إنتاج المنتجات التي كانوا يستوردونها، وخاصة الأجهزة الكهربائية، أو تصنيع المنتجات النهائية.

وقال المهندس، إن الغرفة سوف تقرّر التعاون الأمثل مع هؤلاء المستوردين عقب الاجتماع، إما بالدخول فى شراكة مع أحد المصانع الكبرى القائمة لتصنيع مكوّنات إنتاج، أو العمل مع أحد المصانع المتعثرة لتشغيل المصنع من جديد من خلال ضخ استثمارات.

وتابع: “وإما سوف توصيل المستوردين بالجهات الحكومية المعنية بتعميق التصنيع المحلي بوزارة التجارة والصناعة، لتوجيههم بالشكل الأمثل للمنتجات الأكثر احتياجًا بالسوق المحلي”.

كان مركز تحديث الصناعة بوزارة التجارة والصناعة، أعدّ قائمة تتضمن 131 منتجًا مستوردا يمكن تصنيعها محليًا من خلال مصانع القطاع الخاص خلال المرحلة المقبلة، لخفض قيمة الواردات وتعميق التصنيع المحلي.

واستحوذ قطاع الصناعات الهندسية على 36 منتجًا من تلك القائمة، منها 17 من مدخلات الإنتاج و19 منتجا تام الصنع.

وتتضمن قائمة مدخلات الإنتاج تجهيزات للسقالات ومكونات الأجهزة المنزلية وأقفال وإكسسوارات الأثاثات المعدنية والوحدات الداخلية والخارجية لأجهزة التكييف والاسطمبات وصمامات سوائل وغاز ومفاتيح كهربائية وخلايا طاقة شمسية وسن السرنجة وترموستات الأجهزة المنزلية.

أما المنتجات تامة الصنع فتتضمن الخزانات والصوامع وأدوات المائدة وأدوات المطبخ ومضخات السوائل وكباسات التبريد ووحدات التبريد للتكييف المركزي وآلات ومعدات للتعبئة والتغليف والكمبيوتر اللوحي “التابلت” والهواتف المحمولة والحنفيات المنزلية والمواتير والجرارات الزراعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى