“صناعة النواب” تخاطب الحكومة لتيسير استيراد خامات الأدوية للمصانع

شارك الخبر
Advertisements
Advertisements

بوابة الاقتصاد

خاطبت لجنة الصناعة بمجلس النواب مجلس الوزراء بتسهيل إجراءات استيراد خامات الأدوية للمصانع، لدعم العملية الانتاجية والحفاظ على وفرة المنتج فى الأسواق.

قال المهندس معتز محمود رئيس اللجنة، إن الحكومة لديها استراتيجية واضحة لترشيد عمليات الاستيراد خلال الفترة المقبلة بهدف الحفاظ على العملة الصعبة، وتشجيع الصناعة الوطنية باعتبارها الركيزة الأساسية لنمو الاقتصاد.

أضاف أن نقص المواد الخام الناشئ عن ضعف سلاسل التوريد العالمية هو السبب الرئيسي لمصانع الأدوية لكن الشكاوى التي تلقتها، مفادها هى مطالبة الحكومة بمساندة القطاع، خاصة بعد قرار الاعتمادات المستندية ورغبة الحكومة في ترشيد الاستيراد.

ويعمل في مصر نحو 170 مصنعا لإنتاج الأدوية، و40 مصنعا قيد الإنشاء، ونحو 500 مصنع لمستحضرات التجميل، بجانب 300 مصنع للمعدات الطبية، في حين يصل عدد أنواع الأدوية المتداولة في السوق إلى حوالي 6500 نوع، بحسب غرفة الصناعات الدوائية باتحاد الصناعات المصرية.

وقال محمود، إن اللجنة تتواصل بشكل مستمر مع المستثمرين والصناع بالإضافة إلى الزيارات التى تنفذها للمناطق الصناعية والاستثمارية للوقوف على طبيعة عمل المصانع والمساهمة فى تذليل المعوقات التي تواجههم.

وتابع: اللجنة تعقد جلسات استماع مع المستثمرين وقدمت توصيات عرضتها على مجلس الوزراء لحل مشكلاتهم.

ذكر أن الصناعة المصرية تحتاج لدعم ومجهود مضاعف، ومن الممكن أن تصبح مصر من أفضل 7 دول صناعية في العالم عام 2030 إذا اعتمدت على خطة صناعية واضحة.

Advertisements