آخر الاخباربنوك وتأمين

اتحاد الشركات يوصى القطاع بدراسة استخدام تقنية التوريق في صناعة التأمين

كتبت: عبير عاطف

تناول الاتحاد المصرى للتأمين من خلال نشرته الأسبوعية بدائل نقل الخطر كوسائل بديلة لإعادة التأمين التقليدي ، حيث يقـوم المـؤمن الأصلي عادة بتحويل خطر الخسارة إلى معيد التأمين بوسائل إعادة التأمين التقليدية ، وأوضحت النشرة أن السبب فـي اللجوء إلى الطرق البديلـة لتحويل الخطر هو عدم رضاء العميل عن أسعار إعادة التأمين المرتفعة أو عدم توافر التغطية في السوق المتشدد ،من ثم فإن الطرق البديلة لتحويل الخطر ART تعكس الاتجاه إلى التقارب بين خدمات التأمين وخدمات البنوك وسوق رأس المال وإدارة الخطر.

الطرق أو المنتجات البديلة لتحويل الخطر Alternative Risk Transfer ART
هي وسيلة لتحويل الخسائر (تحويل الخطر) أو تحسين النتائج بــدون استخدام وسائل إعـادة التأمين التقليدية أو باستخدامه مع طـرق أخـرى ذات صـفات ماليـة لتمويل الخطر .

و أشارت النشرة الى أنواع الحلول البديلة لتحويل الخطر :-

  • التأمين الذاتي
  • شركات حصرية (مملوكة للعملاء). Captives
  • المشاركة
  • عقود الخطر المحدود أو إعادة التأمين المالي
  • رأس المال الاحتياطي للطوارىْ Contingent Capital
  • السندات المتصلة بالتأمين مثل سندات الكوارث.
  • توريق التأمين كأحد بدائل تحويل الخطر
    يمكن تعريف “توريق التأمين” على أنه نقل مخاطر الاكتتاب إلى أسواق رأس المال من خلال إنشاء الأوراق المالية وإصدارها وهو أداة بديلة لإعادة التأمين يقوم من خلالها المؤمن بتخفيض الأخطار وتحويلها لأطراف أخرى. ويتم تصنيفه حسب نوع المخاطر حيث يوجد توريق لمخاطر الحياة وتوريق لمخاطر الممتلكات وكذلك توريق للمخاطر الكارثية .

مزايا وعيوب توريق أخطار التأمين
أولا : المزايا :-
• تعمل عملية التوريق على إبراز نقاط القوة والضعف التي تشوب استعمال العقود الآجلة للتأمين ، وتعتبر القدرة على تغطية الأخطار هي الميزة الأساسية التي توفرها هذه الأوراق.
• تقوم عملية التوريق على تقييم الأدوات المالية المشتقة في مجال التأمين باعتبارها أوراق مالية قابلة للتداول فى الأسواق المالية من خلال نماذج تقييم إكتوارية ونماذج تقييم بالتحكيم ونماذج تقييم توازنية تعمل جميعها على تحديد القيمة العادلة أو الحقيقية لهذه الأوراق .
• تهتم عملية التوريق بهيكلة رأس مال شركة التأمين من خلال إبراز الدور الذي تلعبه التغطية بالعقود الآجلة وخيارات التأمين في تعظيم المنفعة (استعمال أقل لرأس مال الشركة عند مستوى معين من الخطر ) .
• تتميز أسواق رأس المال بأن لديها قدرة أكبر على المنافسة في الأسعار بالنسبة لمعيدي التأمين على المدى الطويل.
ثانياً : العيوب :-
• يمكن أن تعرّض الاستثمارات في السندات المتصلة بالتأمين المستثمرين لمخاطر لا ترتبط عادة بفئات الاستثمار التقليدية.
• تميل شركات إعادة التأمين التقليدية إلى اتخاذ وجهة نظر طويلة الأجل. في المقابل ، غالبًا ما تتطلب أسواق رأس المال عائدًا فوريًا ويمكن أن تسحب دعمها في الأوقات الحرجة.
• يمكن أن تكون تكاليف المعاملات عالية ، خاصة بالنسبة للصفقات الصغيرة.

كما أشارت النشرة ايضاً الى سندات الكوارث كمثال للأوراق المالية المتصلة بالتأمين و كيف ساعدت في إدارة مخاطر تغير المناخ.
رأي الاتحاد
يرى الاتحاد المصرى للتأمين أن توريق أخطار التأمين يعتبر أكبر ابتكار مالي قامت به الشركات في السنوات الأخيرة، فهذه التقنية هي وسيلة فعالة لإدارة المخاطر في صناعة التأمين ، وكتكملة لتقنية إعادة التأمين التقليدية، فإن التوريق يسمح لشركات التأمين بالتحوط عن طريق نقل هذه المخاطر إلى الأسواق المالية، كما أنه يحسن ملاءة شركات التأمين من خلال إدارة رأس المال بكفاءة، والتي هي أكثر قدرة على التعامل مع متطلبات رأس المال الصارمة على نحو متزايد.
كما أن توريق المخاطر يوفر للمستثمرين، إلى جانب مستويات التعويضات الجذابة، ميزة تنويع الاستثمار. ونظرا لأهمية هذه التقنية، كان الاتجاه أيضا لتكييف مختلف المنتجات المشتقة في مجال التأمين، وتقديم العديد من الأوراق المالية الجديدة ( المنتجات المشتقة) التي تعتبر وسيلة فعالة لتغطية أخطار التأمين، كما تعد أحد الحلول المبتكرة والجديدة والفعالة لتنويع ونقل وتشتيت الأخطار التي يصعب تغطيتها باستخدام إعادة التأمين التقليدية، كما أنها تحقق مزايا السيولة والسرية والتكلفة المنخفضة مقارنة بأساليب إعادة التأمين التقليدية.
و يوصى الاتحاد شركات التأمين بدراسة استخدام تقنية التوريق في صناعة التأمين كنظام مساعد لإعادة التأمين، لكل الأخطار التي تتسم نتائج تحققها بالكارثية، والتي يمكن أن تؤثر على ملاءتها المالية.

إقرأ اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية في نشرة لوجيستكس نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى