آخر الاخباراقتصاد وأسواق

خبير اقتصادي: القيادة السياسية تستمد فكرها من أهم ثلاث مدارس اقتصادية واجتماعية في العالم…


أشاد الدكتور أيمن غنيم، الأستاذ بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية والخبير الاقتصادي والقانوني بانفتاح القيادة السياسية على أهم المدارس الاقتصادية والاجتماعية في العالم. وقال غنيم في لقاء تليفزيوني ببرنامج “مصر دائماً” على شاشة النيل الثقافية، من تقديم الإعلامية “إيمان الشامية” أن هناك ثلاثة مدارس اقتصادية رئيسية في العالم، وأول تلك المدارس هي مدرسة الاقتصاد الحر، والتي تقوم على تحرير الأسعار، من أجل الوصول إلى التوظيف الأكفأ للموارد. وقد أخذت مصر بمبادئ تلك المدرسة في تحرير سعر الصرف، لتشجيع التصدير والإنتاج المحلي في مواجهة الاستيراد، وتقليل عجز الموازنة من ١٣,٥٪؜ من الناتج المحلي في ٢٠١٣ إلى ٦,١٪؜ في موازنة ٢٠٢٢/٢٠٢٣.
وأضاف غنيم أن ثاني مدرسة هي سوق الرفاه الاجتماعي، والتي تتركز في شمال ووسط أوروبا وألمانيا وفرنسا. وتهتم تلك المدرسة بتوفير شبكات الضمان الاجتماعي وإتاحة الخدمات الصحية والتعليمية لمحدودي الدخل. وفي هذا الصدد، فقد أشتد غنيم بالتوجيهات الرئاسية الأخيرة لاضافة مليون أسرة جديدة لمعاش تكافل وكرامة، مما يرفع عدد المستفيدين من البرنامج إلى ٢٠ مليون على مستوي الوطن، فيما وصلت اعتمادات البرنامج إلى ٢٢ مليار جنيه في موازنة ٢٠٢٢/٢٠٢٣.
وقال غنيم أن ثالث مدرسة هي الرأسمالية الموجهة، والتي تعتمد عليها جنوب سوف آسيا واليابان، حيث تشجع الدولة الإنتاج والتصدير بشكل مباشر. وأردف غنيم أن الدولة المصرية قد تبنت هذ النهج، في مبادرات تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، سواء من البنك المركزي المصري أو من الجهاز المختص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى