آخر الاخباراتصالات و تكنولوجيا

150 شركة تكنولوجيا تتقدم لبرنامج دعم الصادرات منذ أبريل

بوابة الاقتصاد

قال مصدر مسئول فى هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا»، إن أكثر من 150 شركة تكنولوجيا تعمل فى مجالات تطوير البرمجيات والتعهيد والدعم الفنى وتكامل الأنظمة وتصميم الإلكترونيات تقدمت للانضمام إلى الدورة الثالثة عشرة من برنامج «Export it» لدعم صادرات القطاع منذ إطلاقه فى أبريل الماضى وحتى الآن.
وكانت «إيتيدا» قد أعلنت أمس الأول الثلاثاء عن مد فترة تقديم المستندات الخاصة ببرنامج المساندة التصديرية لشركات تكنولوجيا المعلومات -والبالغة ميزانيته 70 مليون جنيه- حتى 21 من أغسطس الجارى.

وأكد المصدر، فى تصريحات لـ«المال»، أن الهيئة تستند فى اختيار الشركات المنضمة للبرنامج إلى بند إجمالى الإيرادات السنوية إذ يجب ألا تقل عن مليون جنيه كحد أقصى للشركات متناهية الصغر، وتتراوح إيرادات الشركات الصغيرة بين مليون وحتى 20 مليونا للصغيرة، ومن 20 إلى 150 مليونا للمتوسطة.

ولفت إلى أن أهداف البرنامج تتمثل فى تنمية وزيادة صادرات خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فضلا عن تشجيع ودعم الشركات المحلية على تنمية مواردها وتعزيز قدرتها التنافسية ومساعدتها فى خفض تكاليفها المرتبطة بالتصدير.

فى سياق متصل، أضاف المصدر أن الكيانات المؤهلة للاشتراك بالبرنامج هى الشركات التى تتجاوز فيها نسبة الملكية المصرية %50 وتصدر خدمات تطوير البرمجيات والتكنولوجيا والبرمجيات المدمجة وخدمات تمكين تكنولوجيا المعلومات، مثل مراكز الاتصال والاستشارات والتدريب ، فى حين لا تتأهل الشركات التى يتعدى إجمالى إيراداتها السنوية حاجز 150 مليون جنيه.

وألمح إلى أن الشركات متناهية الصغر فى إطار البرنامج ستحصل على نسبة دعم تصل إلى %35 من قيمة عائدات صادراتها عن العام الماضى، و%15 للشركات الصغيرة، و%10 للمتوسطة.

ونوه بأنه استنادا لمؤشرات الصادرات التى يتم الحصول عليها من الشركات المتقدمة للبرنامج، يتم إجراء تحليلات مُقارنة تغطى صادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العالمية والأسواق المحتملة والفرص المتاحة والإنفاق العالمى المتوقع للقطاع واتجاهات السوق.

كما حددت الهيئة نسب حوافز إضافية للشركات العاملة بمجالات التكنولوجيات البازغة، مثل الذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات والأتمتة الآلية للعمليات (RPA) وإنترنت الأشياء والبرمجيات المدمجة وتصميم الشرائح والأمن السيبرانى، وذلك بنسبة %5 من قيمة الصادرات، إلى جانب %10 للشركات التى تمتلك حقوق ملكية فكرية (IPR)، والعاملة بالمحافظات بخلاف القاهرة والجيزة والإسكندرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى