آخر الاخباراقتصاد وأسواق

رئيس شعبة الدواجن: إجراءات الدولة نجحت فى ضبط الأسواق وخفض الأسعار

بوابة الاقتصاد

كشف الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية بالقاهرة، أن الإجراءات التي اتخذتها الدولة، ممثلة في وزارتي التموين والتجارة الداخلية والزراعة أدت إلى تراجع أسعار بيض المائدة بشكل كبير، حيث تراوحت أسعار البيض الأبيض بين 56 -58 جنيها للطبق والأحمر بين 60-62 جنيها للطبق.

وتابع عبدالعزيز، أن السبب الرئيسي في ذلك انخفاض أسعار الأعلاف بين 800-1000 جنيه في الطن، حيث تراوحت أسعار الأعلاف بين 10600 جنيه 11100 جنيه، مشيرًا إلى أن تراجع مستلزمات الإنتاج يؤثر إيجابيًا على أسعار الدواجن والبيض وكل مكونات الصناعة.

وأكد رئيس الشعبة، أن إجمالي إنتاج مصر السنوي من بيض المائدة يصل إلى نحو 13 مليار بيضة سنويًا، نصيب الفرد الواحد منها 130 بيضة وهذا أمر جيد، مشيرًا إلى أن زيادة زراعة محاصيل الذرة ورفع إنتاجية الفدان سيحل الأزمة، حيث إن هذه الصناعة تحتاج إلى توطين صناعة مستلزمات الإنتاج محليًا، حيث نعتمد على استيراد الجزء الأكبر منها من الخارج وهذا سبب رئيسي للأزمة.

وعن صناعة الدواجن في مصر قال رئيس الشعبة، إن هناك 3 ملايين عامل يعملون بهذه الصناعة والتي تتجاوز استثماراتها نحو 100 مليار جنيه سنويًا ويتم إنتاج نحو 1.5 مليار دجاجة سنويًا ويبلغ نصيب الفرد الواحد منها 21.5 كيلو، وتوفر صناعة الدواجن نحو 755 من البروتين الحيواني مقابل 25% من اللحوم الحمراء.

وأكد “السيد” أن هناك تراجعا كبيرا في أسعار الدواجن اليوم، حيث تراوحت بين 26و27 جنيهًا للكيلو تسليم المزرعة تصل إلى المستهلك النهائي بين 31-32 جنيهًا للكيلو، مشيرًا إلى أن أسعار الفراخ البلدي تتراوح بين 38-39 جنيهًا للكيلو وتصل للمستهلك النهائي بين 43-45 جنيهًا للكيلو، مطالبًا الجهات الرقابية بضبط الأسواق لمنع أي زيادات غير مبررة في بيع المنتجات.

وأضاف رئيس الشعبة، تراوح أسعار البط الأبيض بين 38-39 جنيهًا سعر المزرعة ويصل للمستهلك بين 43-45 جنيهًا للكيلو، في حين أن سعر البط الأحمر يباع بين 38-40 جنيهًا للكيلو بالمزرعة ويصل للمستهلك بين 43-47 جنيهًا للكيلو، في حين سجل سعر الحمام نحو 60 جنيهًا للزوج.

وتابع “السيد” أن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، قرر تحويل أربعة من كبار سماسرة بيض المائدة الأبيض والأحمر للنيابة بعد ثبوت إدانتهم ومخالفتهم قرار سليم وسيؤدي إلى ضبط المتلاعبين وإحكام السيطرة على الأسعار، حيث إنه من غير المعقول أن يصل سعر طبق بيض المائدة بين 80-85 جنيها في بعض المناطق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى