آخر الاخباراقتصاد وأسواق

25 يوليو 2022.. تراجع أسعار الدواجن والبيض بالأسواق المحلية.. والبانيه يصل لـ80 جنيها

بوابة الاقتصاد

تراجعت أسعار الدواجن البيضاء بالمزرعة والأسواق المحلية خلال تعاملات اليوم الإثنين، حيث تراوح سعر الكيلو بين 29 و30 جنيها بالمزرعة، ويتراوح السعر للمستهلك بين 34 و35 جنيها للكيلو بالأسواق المحلية، وفق عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية.

وطالب السيد، بتشديد دور الجهات الرقابية على محلات الطيور؛ منعا للتلاعب بالأسعار في ظل انخفاض السعر بالمزرعة، مضيفا أنه مازال هناك بعض المحلات تبيع الدواجن البيضاء بـ40 و42 جنيها للكيلو، وهذا السعر مرفوض تماما.

وأشار إلى أن السعر الحالي للدواجن غير مطمئن بالمرة، حيث يباع الكيلو بـ30 جنيها، في حين أن تكلفة إنتاجه تتراوح بين 32 و33 جنيها، موضحا أن مربي الدواجن يتعرضون لخسائر فادحة نتيجة هذا السعر، فقد يعزف العديد منهم، خاصة صغار المربين، عن دخول دورات إنتاج جديدة، مما يقلل المعروض ويرفع الأسعار بزيادة كبيرة مرة أخرى.

وبحسب السيد، يصل سعر البانيه إلى 80 جنيها للكيلو الواحد، ويتراوح سعر كيلو الأوراك بين 35 و36 جنيها.

وأضاف أن أسعار البيض تراجعت بالمزرعة بنحو 4 جنيهات للكرتونة، مشيرا إلى أنه من المفترض أن يسجل سعر كرتونة الأبيض للمستهلك نحو 66 جنيها، و72 جنيها لكرتونة البيض الأحمر.

وأشار إلى أن مبادرة وزارة الزراعة توفر كرتونة البيض حاليا بسعر 62 جنيها من خلال المنافذ والمعارض التابعة لها الثابتة والمتحركة، مشيدا بتلك الجهود لتخفيف العبء على المواطن المصري في ظل ارتفاع التكلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى