آخر الاخباراقتصاد وأسواق

توقعات بتراجع أسعار القمح عالميا لـ 303 دولارات للطن في سبتمبر المقبل

بوابة الاقتصاد

توقع التقرير الشهري عن الأسعار العالمية لبعض السلع الاستراتيجية الصادر من منظمة الاغذية والزراعة «الفاو»، تراجع أسعار القمح عالميًا بنسبة كبيرة تصل إلى 33%، لتصل إلى 303 دولارات للطن الواحد في شهر سبتمبر المقبل، مقارنة بـ 382 دولار للطن في يونيو الماضي، و404 دولارات في أبريل السابق له.


وحسبما ذكر التقرير الشهري الذي تصدره غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، فان الأسعار الدولية للقمح سجلت مستوى شبه قياسي في مايو الماضي، لتتراجع في يونيو بنسبة 5.7%، لكنها لا تزال أعلى بنسبة 48% عن قيمتها بالمقارنة بعام 2021.
وأضاف التقرير أن متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب، انخفض بنسبة 4.1% عن مستواه في شهر مايو، لكنه لا يزال أعلى بمقدار 27% عن مستواه في يونيو 2021، وأرجع التقرير هذه الانخفاض نتيجة التوافر الموسمي للمحاصيل الجديدة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، إلى جانب تحسن أحوال المحاصيل في بعض البلدان المنتجة الرئيسية، وارتفاع توقات الإنتاج في الاتحاد الروسي، وتباطؤ الطلب العالمي على الواردات.
وتابع التقرير: «تراجع متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية بنسبة 2.3% في يونيو الماضي عن مستواه المسجل في مايو، ليسجل بذلك انخفاضا للشهر الثالث على التوالي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى