آخر الاخباراقتصاد وأسواق

“حازم المنوفي”: شركات منتجي السلع الغذائية تبيع نفس السلع بأكثر من سعر

المنوفي: الشركات تبيع للهايبرات بسعر أقل من محلات التجزئة الصغير وتكيل بمكيالين

السعر غير التنافسي يضر بالمواطن ويخالف قانون حماية المنافسة

قال حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة والعطارة بغرفة اسكندرية التجارية، إن شركات ومصانع المنتجات الغذائية تبيع السلعة الواحدة بأسعار مختلفة للمحلات التجارية وسلاسل السوبر ماركت، مما يصنع تمييزا غير قانوني بين محلات التجزئة الصغيرة والهايبر ماركت، ويضر في النهاية بالمستهلك البسيط ويحرمه من فارق السعر.
وأوضح المنوفي، في بيان صحفي اليوم، أنه علي سبيل امثال لا الحصر تقوم شركات الصناعات الغذائية ببيع الزبادو الكبير زنة 440 ملليجرام بسعر 8.5 جنيهات والصغير ب5 جنيهات في الهايبر ماركت والسلاسل التجارية الكبيرة في حين تبيع نفس المنتج لمحلات التجزئة بسعر 12 جنيها للكبير والصغير ب7 جنيهات مما يحرم المواطن من فارق السعر، خاصة ان محلات التجزئة تمثل نحو 80% علي مستوي الجمهورية، في حين أن الهايبرات لا تمثل سوي 20% فقط، ولا تتواجد في الأرياف والقري والنجوع وكذلك لا تتواجد في المناطق الشعبية بمختلف الجمهورية، مما يحرم قاعدة كبيرة من المواطنين بفارق السعر الكبير جدا.
وأشارالمنوفي إلي أنه وفقا لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية فإن المادة الثامنة من القانون تنص علي عدم التمييز في السعر والسلعة لأن ذلك يؤدي الي إضعاف القدرة التنافسية بين بعضهم البعض، أو يؤدي الي إخراج بعضهم من السوق بشكل نهائي لعدم قدرته علي المنافسة الشريفة.


واوضح المنوفي ان المشروعات الصغيرة والمتوسطة تعتبر المُحرك الرئيس لاقتصاد الدولة، وتصنف كواحدة من أهم آليات التوجه الاستراتيجي ، خاصة وإنها تمثل ما يزيد على 94% من الانشطة.
وأشار إلى أنه اذا كان الشركة تبيع للسلاسل التجارية بتخفيض نحو 3 و5 جنيهات في السلعة فلماذا لا يتم طرحها بنفس السعر للمحلات الصغيرة التي تشكل العمود الفقري لتجارة السلع وبالتالي تستفيد اشركات بمبيعات اكثر ويستفيد المواطن بسعر أقل، ويستفيد التاجر بسرعة دوران رأس المال.
وطالب المنوفي، أجهزة الدولة الرقابية بالتدخل لتوحيد السعر لكي تعم الفائدة علي المستهلك البسيط الذي لا يستطيع الذهاب لسلاسل السوبر ماركت او الهايبرات الكبيرة، ويتعامل مع أقرب محل بقالة او سوبر ماركت صغير بالقرب من مسكنه، مما يحرمه من فارق سعر نحو 3 جنيهات وتصل الي 7 جنيهات في نفس السلعة، رغم ان هؤلاء البسطاء هم الأولي بالرعاية والسعر المنخفض.

إقرأ اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية في نشرة لوجيستك نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى