آخر الاخباراستثمار

خبراء: توقعات بجذب مصر 5 مليارات دولار استثمارات عالمية في مجال الكوابل البحرية

بوابة الاقتصاد

أكد خبراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن خطة وزارة الاتصالات في عهد الرئيس السيسي تستهدف تحويل مصر إلى أكبر ممر رقمي آمن للبيانات في العالم، واستغلال موقعها الجغرافي المتميز للربط بين الشرق والغرب، حيث يمر نحو 18 كابل بحري لنقل البيانات من أمريكا وأوروبا إلى آسيا وإفريقيا عبر الأراضي المصرية، وهذ ما أدى إلى فرص استثمارية جيدة في مجال إنشاء مراكز البيانات العملاقة.

وقال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن مصر أصبحت دولة جاذبة للاستثمارات العالمية في مجال مراكز البيانات العملاقة، ويجري حاليا إنشاء 5 كوابل بحرية جديدة، منها كابل هارب الذي سيقوم بتغطية معظم الدول الإفريقية بالإنترنت، مما سيعظم من القيمة المضافة لهذه الصناعة، موضحا أن الوزارة تسعى إلى تحويل مصر إلى ممر رقمي عالمي أمن لربط قارتي أوروبا وأمريكا بقارة آسيا وإفريقيا.

وتابع وزير الاتصالات أن الوزارة تجري مفاوضات مع بعض الشركات العالمية للاستثمار في مصر في مجال إدارة وتخزين البيانات وإنشاء مراكز عملاقة لخفض تكلفة التشغيل والصيانة، مشيرا إلى أن عبور الكم الهائل من الكابلات البحرية من مصر أدى إلى نمو حجم البيانات والسعات الدولية والمحلية، وتم إنشاء مركز بيانات دولي في القاهرة سعته الإجمالية 24 ميجاوات باستثمارات تصل إلى 2.8 مليار جنيه لطاقته القصوى.

وأضاف الوزير أن الدولة استثمرت نحو 3 مليارات جنيه لإنشاء مسارات بديلة وتوسعة الشبكة الدولية للإنترنت ومحطات الانزال، وتم مد كابلات جديدة بطول نحو 2650 ليصل إجمالي الشبكة الدولية للمسارات نحو 5350 كيلو متر طولي من الفايبر، وهذا ضمن خطة التوسع في الشبكة الدولية للقارة الإفريقية بهدف فتح أسواق جديدة غير السوق الآسيوية والأوروبية.

وقال المهندس وليد جاد رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات باتحاد الصناعات المصرية، إن مصر مرشحة لنمو حجم الاستثمارات العالمية في مجال الكوابل البحرية وإنشاء مراكز داتا سنتر عملاقة لتخزين البيانات ومسارات بديلة لعبور الإنترنت بين أوروبا وإفريقيا آسيا، مشيرا إلى أن أنظار الشركات العالمية تتجه صوب مصر حاليا بعد التطوير الهائل الذي تم في القطاع خلال عهد الرئيس السيسي.

وتابع “جاد” أنه يجرى تنفيذ خطة لجذب استثمارات عالمية تقدر بنحو 5 مليارات دولار في مجال الكوابل البحرية، مما أدى تنفيذ 5 كوابل بحرية جديدة ستستخدم محطات الإنزال المصرية بين أبو ثلاث والزعفرانة، وهذا ما أدى إلى زيادة عدد محطات الإنزال من 6 إلى 10 محطات حاليا.

وأوضح “جاد” أن القيادة السياسية تولي اهتمام بتحويل مصر إلى ممر رقمي عالمي آمن لعبور البيانات والإنترنت إلى دول إفريقيا وأوربا مما أدى إلى زيادة حجم صادرات خدمات الاتصالات، والمتوقع أن تصل إلى 5 مليارات دولار بنهاية العام الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى