آخر الاخباراتصالات و تكنولوجيا

اي فاينانس تتوسع في 3 دول وتزيد تعاونها مع البنك المركزي 2022

بوابة الاقتصاد

أعلنت مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية ش.م.م (كود البورصة المصريةEFIH.CA)، وهي الشركة الرائدة في تطوير وإدارة وتشغيل الشبكات التكنولوجية للمعاملات الرقمية وأول شركة Fin-tech بالمعنى الحديث في مصر، اليوم الأربعاء، عن أبرز التطورات التشغيلية خلال عام 2022.

شهد النصف الأول من 2022، نشاطاً ملحوظًا للمجموعة وذلك بعد أن قامت بالتوسع في نطاق أعمالها خارج السوق المصري في كل من السودان وليبيا وزيمبابوي، بالإضافة إلى تحقيق مزيد من التعاون والأعمال المشتركة مع عدد من الوزارات والهيئات الحكومية المصرية، في مقدمتها وزارة المالية وهيئة التأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، ووزارة الخارجية ووزارة العدل والتضامن الاجتماعي، ووزارة السياحة، ووزارة الزراعة، وعدد من البنوك في ضوء مستهدفات الدولة والبنك المركزي المصري للتحول الرقمي والشمول المالي.

بداية نجحت شركة “خالص” للمدفوعات الرقمية التابعة لمجموعة «إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية»، فى تقديم خدماتها داخل محطات الوقود التابعة لمصر للبترول، بما فيها خدمات التحصيل والسداد الإلكتروني للمشتريات والسحب النقدي.

ووقع بنك مصر بروتوكول تعاون مع وزارة الخارجية، وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس”، في إطار سياسة الدولة المصرية نحـو تفعيـل نُـظـم التحصيل الإلكتروني واتساقًا مع رؤية مصر 2030 واستراتيجية مصر لتحقيق التحول الرقمي. ويتيح ذلك البروتوكول أدوات السداد الإلكتروني لمسابقة التعيين في وظيفـة ملحـق بالسلك الدبلوماسـي والقنصلي من خلال السداد عن طريق المنصة الإلكترونية لوزارة الخارجية، بما يسمح لهم تسجيل بياناتهم، ورفع المستندات الخاصة بالتقديم على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الخارجية.

وباعتبارها الشريك الرقمي الأمثل للحكومة المصرية، أعلنت شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس” مشاركتها للمرة الأولى في الدورة الخامسة من مؤتمر ومعرض بترول مصر “إيجبس 2022” فضلا عن رعايتها للحدث الذي ينعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة من 14 إلى 16 فبراير في مركز مصر للمعارض الدولية تحت شعار “شمال أفريقيا والبحر المتوسط. تلبية احتياجات اليوم من الطاقة”.

كما شهد المستشار عمر مروان، وزير العدل، توقيع عقد اتفاق بين كل من وزارة العدل، وبنك مصر، وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس”، يتم بمقتضاه تحصيل رسوم الشهر والمصاريف الإدارية المستحقة عن تقديم طلبات الشهر عن بعد أو يدوياً، عن طريق بطاقات السداد الإلكترونية المدفوعة عبر وسائل الاتصال المختلفة، مثل ماكينات الصرف الآلي (ATM)، ونقاط البيع الإلكترونية (POS)، وشبكة الإنترنت.

وعلى صعيد الاستثمارات الجديدة لمجموعة «إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية»، قررت المجموعة المساهمة في صندوق «Nclude» بقيمة 10 ملايين دولار، وذلك في إطار الاستراتيجية التي تتبناها وتهدف إلى دعم الشركات الناشئة بالسوق المصري المختصة في مجال تكنولوجيا الخدمات المالية وتحظى بمقومات نمو عالية، سعيًا إلى تعزيز الدور الذي تلعبه المجموعة في تطوير منظومة الدفع الإلكتروني في مصر، بالإضافة إلى تنمية إيراداتها من نشاط إدارة المعاملات المالية الرقمية.

وشهد العام الحالي أولى خطوات المجموعة للتوسع خارج السوق المصري، حيث وقّعت شركة “إي كاردز” الرائدة في حلول البطاقات الذكية المتكاملة، إحدى شركات مجموعة «إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية»، اتفاقية لتقديم خدمات الرعاية الصحية رقميًا من خلال تعاقد 10 سنوات لتشغيل وإدارة البطاقات الذكية للمنظومة الطبية في دولة زيمبابوي، بالتعاون مع شركة Tres Groupe International (TGI)، الرائدة في تقديم خدمات الوساطة والاستشارات وإدارة خدمات الرعاية الصحية في عدة دول إفريقية (دول الساداك).

ثم أنشأت المجموعة قطاعاً جديداً للتوسع الخارجي، برئاسة الدكتور محمد نصر لقطاع الشئون الدولية والإفريقية، وذلك بهدف التوسع خارج السوق المصري في عدد من الدول الأخرى وتنفيذاً لاستراتيجية التوسع في تقديم خدماتها للقارة الإفريقية، ونقل تجربتها المميزة في جهود التحول الرقمي في مصر إلى الدول الإفريقية.

وفي ذات الفترة رافق وفد من مجموعة «إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية»، وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط في زيارته لدولة السودان، وقد أبدى وزير المالية السوداني رغبته في استقطاب التجربة المصرية في التحول الرقمي المالي بقيادة المجموعة وشركاتها التابعة التي تعد ذراع الدولة المصرية القوي والمرن والسريع لتنفيذ خطط التحول الرقمي.

كما وقّعت مجموعة «إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية» مذكرة تفاهم مع وزارة المالية الليبية، بهدف التعاون في تقديم خدمات التحول الرقمي والسداد الإلكتروني للحكومة الليبية، وتطوير وإدارة أنظمة المعلومات المالية والمحاسبية في الوزارة، ما يعد خطوة استراتيجية تعكس توجه مجموعة نحو التوسع في القارة الإفريقية.
وعلى صعيد تعاون المجموعة مع الهيئات الحكومية وفيما يخص التحول الرقمي لمنظومة التأمين الصحي في مصر، فقد أعلنت مجموعة «إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية» عن تدشين أولى خطوات تفعيل الشراكة التي وقعتها مع الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، والتي شهدت التكليف ببدء خدمات المرحلة الأولي في تشغيل وإدارة منظومة التأمين الصحي الشامل.

وتتولى شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس” بالتعاون مع “إي هيلث” – الشركة الشقيقة لمجموعة «إي فاينانس» تقديم خدمات الدعم الفني لمستخدمي المنظومة في المستشفيات والمراكز والوحدات الصحية ومقرات الهيئات التابعة لمنظومة التأمين الصحي الشامل، بالإضافة إلى خدمات إدارة وتهيئة مكونات المنظومة وخدمات مراقبة البنية التحتية وخدمات إدارة خدمات تشغيل ودعم منظومة التأمين الصحي الشامل وخدمات مراقبة المنظومة.

كما أعلنت مجموعة «إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية» عن بدء إصدار كروت “ميزة” لاستبدالها بكروت صرف المعاش الزرقاء التي قاربت صلاحيتها على الانتهاء، وذلك بالتعاون مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي والبنك الزراعي المصري، استمراراً للشراكة الناجحة بين المجموعة والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، حيث التحول من الصرف اليدوي للمعاشات إلى الصرف الإلكتروني باستخدام بطاقات الصراف الآلي.

وكانت شركة “إي كاردز ecards” العاملة في الحلول الذكية المتكاملة، إحدى شركات مجموعة “إي فاينانس”، قد وقّعت اتفاقية تعاون مع MoneyFellows ، وهو النسخة الرقمية من الادخار والائتمان الدوري (المعروف في مصر باسم “الجمعية”) والشركة الرائدة في مجال التكنولوجيا المالية، بهدف تقديم حلول تمويل رقمية مُيسرة وسهلة الاستخدام للمستفيدين من المعاشات الحكومية والنقابية وبرامج الدعم النقدي التي تقدمها الحكومة المصرية.

كما وقّعت شركة “إي كاردز” الرائدة في حلول البطاقات الذكية المتكاملة، إحدى شركات مجموعة “إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية”، اتفاقية رقمنة خدمات الرعاية الصحية من خلال تعاقد 10 سنوات لتشغيل وإدارة البطاقات الذكية للمنظومة الطبية في دولة زيمبابوي، بالتعاون مع شركة Tres Groupe International (TGI)، الرائدة في تقديم خدمات الوساطة والاستشارات وإدارة خدمات الرعاية الصحية في عدة دول إفريقية (دول الساداك).

وفى إطار المسئولية المجتمعية للمجموعة، فقد وقعت بروتوكول تعاون مع مؤسسة صنّاع الخير للتنمية بحضور ورعاية الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، لبدء تطوير قرية الفارسية بالأقصر والتي بدأت عمليات تطويرها بالفعل، وبتكلفة 5 ملايين جنيه، ضمن مساهمات “إي فاينانس” في دعم التنمية المجتمعية، ومشاركتها في دعم المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

كما انتهت وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع شركة “إي أسواق مصر” التابعة لمجموعة “إي فاينانس”، من تركيب وتشغيل منظومة البوابات الإلكترونية في منطقة معابد أبوسمبل، وإطلاق موقع حجز تذاكر المعابد عبر شبكة الإنترنت، والتي استخدمها السائحون لأول مرة في حجز تذاكر احتفالية تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني.

ويعتبر الحجز الإلكتروني لتذاكر معبدي أبو سمبل هو ثالث نظام حجز إلكتروني تنتهي من تطويره شركة “إي أسواق مصر” بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، حيث تم إطلاق أول نظام حجز إلكتروني للمتحف القومي للحضارة المصرية في مارس الماضي، ثم إطلاق نظام حجز تذاكر المتحف المصري بالتحرير.

كما شاركت شركة “إي أسواق مصر”، بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية، في العديد من المؤتمرات والمحافل والمعارض الدولية في أفريقيا وأوروبا لاستعراض منصات التجارة الإلكترونية المصرية مثل منصة “كنوز مصر” للنماذج الأثرية ومنصة “أيادي مصر” للحرف اليدوية والعديد من منصات التجارة الإلكترونية في مجالات الصناعة والتجارة والزراعة.

وتمكنت شركة تكنولوجيا تشغيل الحلول الضريبية “إي تاكس”، الذراع التكنولوجية لمصلحة الضرائب المصرية ومصلحة الضرائب العقارية، والمملوكة لكل من وزارة المالية المصرية ومجموعة “إي فاينانس”، من إنجاز تطور كبير في إدارة المنظومة الضريبية في مصر خلال نحو عام واحد من إطلاقها، مستفيدة من الإمكانيات التقنية والبشرية الواعدة والتي ساعدتها في تطبيق أحدث الحلول الرقمية لإدارة المنظومة بطريقة احترافية.

وتكليلاً لجهودها في دعم التحول الرقمي على كافة المستويات للقطاعين العام والخاص، فقد فازت مجموعة “إي فاينانس”، المتخصصة في خدمات التكنولوجيا المالية وحلول التحول الرقمي، بجائزة الريادة في دعم التحول الرقمي والشمول المالي في مصر لعام 2021 باعتبارها أكثر الشركات تأثيرًا في الاقتصاد المصري.

كما شاركت المجموعة في العديد من المؤتمرات والمحافل المحلية والدولية لإبراز دور مصر الرائد وجهودها الكبيرة في عمليات التحول الرقمي المالي، فضلًا عن المشاركة في فعاليات منتدى القطاع الخاص المنعقد إلى جانب الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية في مدينة شرم الشيخ، وقد تفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد الجاسر رئيس مجلس إدارة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، جناح مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى