آخر الاخبارمنوعات

نصائح لشراء اضحية العيد .. كيف تختار الاضحية المناسبة والسليمة

بوابة الاقتصاد

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى 2022، والذي يحل علينا يوم السبت الموافق 9 يوليو الجاري، ما جعل الكثير من الراغبين في ذبح الأضاحي، يبحثون عن الأضحية المناسبة لهم في الشوادر التي يحرص الجزارون والمنافذ التابعة لوزارة الزراعة، ليتمكنوا من اختيار الأضحية المناسبة لهم، كما ازدادت عمليات البحث حول نصائح قبل شراء أضحية العيد.

نصائح لشراء اضحية العيد

نصائح قبل شراء أضحية العيد


كان المهندس إيهاب فاروق، مدير عام التوعية والإرشاد بقطاع الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة وضع نصائح قبل شراء أضحية العيد، ففي حال أراد المُضحى شراء الجاموس فـ لابد أن تكون ذكرًا، وأن يكون ظهر الحيوان مكسوًّا باللحم، وأنف الحيوان مُبتلًّا دون إفرازات صفراء وعينيه لامعة، ويكون نشطًا، وأن تكون منطقة الزند والكفل مكسوة باللحم، وألا يكون هناك أي عارض بالحيوان في أثناء المشي، ويفضل أن يكون وزن الجاموس أثناء الذبح أكثر من 400 كيلو، وأن يكون عمره عامين.

نصائح لشراء اضحية مناسبة

ومن بين النصائح التي يجب أن ينتبه لها المضحي بحسب مدير الإرشاد بوزارة الزراعة الحالة الصحية للحيوان، إذ يجب ألا يكون الحيوان مُصابًا بعرج، أو أي طفيليات أو إسهالات، أو وجود قراض بأذن الحيوان، أو خراريج ودمامل في جسده، خاصة في منطقة الرقبة أو منطقة الصدر أو الزند، أو وجود أكياس دهنية كبيرة تحت الإبط سواء الأرباع الأمامية أو الخلفية للحيوان.

نصائح للشراء قبل عيد الأضحى 2022


ونصح مدير عام بقطاع الإنتاج الحيواني أنّه على المُضحي قبل عيد الأضحى 2022 الشراء من مكان موثوق منه والتأكّد بأنه لم يعط الذبيحة مياه مذاب بها ملح، إذ يظهر ذلك على جسم الأضحية فتكون بطنها منتفخة ويعاني من النهجان، كما نصح بشراء الحيوان الذي يرتفع رأسه عن مستوى جسمه وليست منخفضة.

وأهم ما يميز لحم البقر عن الجاموس أنّ نسبة الصافي بالبقر أعلى، حيث تصل لـ55%، أما نسبة الصافي بالجاموس 50%، وبعض سلالات البقر تصل نسبة الصافي لـ62% مثل السلالات الهجينة المستوردة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى