آخر الاخباراقتصاد وأسواق

ارتفاع الصادرات المصرية للسوق التركية لـ1.4 مليار دولار خلال الربع الأول من 2022

بوابة الاقتصاد

متي بشاي: فرص كبيرة للصادرات المصرية لدخول السوق التركي

شريف البربري: وفود اقتصادية تركية لبحث الاستثمار في مصر


كشف المهندس متي بشاي، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين “تومياد”، أن الصادرات المصرية لتركيا سجلت ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية لتصل إلى حدود 1.4 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الحالى 2022، مقابل 537.1 مليون دولار خلال نفس الربع من العام السابق، متوقعًا أن تواصل الارتفاع خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن أهم الصادرات المصرية تتمثل في زيوت خفيفة من بترول وبيتومين وصفائح وشرائط من بولي إيثيلين ومنتجات من حديد وخلائط حديدية وسيطة ومواسير من صلب وحديد مولاس وأواني معدنية من ألومنيوم، والبولي بروبلين في صورة أولية وأمونيا لامائية وأسود الكربون والكحول ميثايل وصادرات زراعية وزراعية مصنعة.

جاء ذلك على هامش استقبال للقائم بأعمال السفارة التركية الجديد صالح موتلو شين، لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر.

وقال بشاي، إن هناك فرصًا تصديرية كبير للصناعات المصرية للسوق التركي، مضيفا أن الجمعية بصدد إعداد وتوفير هذه الفرص التصديرية، وأنه بالرغم من أن الميزان التجاري بين مصر وتركيا يميل لصالح تركيا إلا أن الصادرات المصرية شهدت تحسناً كبيرًا خلال السنوات الماضية، ومتوقع أن تواصل ارتفاعها مستقبلا.

ووفقاً لأحدث تقارير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، نمت الصادرات المصرية إلى تركيا بنسبة 178.9%، لتصل إلى حدود 1.4 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الحالى 2022 مقابل 537.1 مليون دولار خلال الربع المناظر من العام السابق عليه، بزيادة بلغت قيمتها 960.6 مليون دولار.

وجاءت صادرات وقود وزيوت معدنية ومنتجات تقطيرها فى المرتبة الأولى بين صادرات مصر لتركيا والتى ارتفعت قيمتها إلى حدود 927.1 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2022 مقابل 8.2 مليون دولار خلال الربع المناظر من العام السابق عليه، بزيادة قدرها 918.8 مليون دولار، بنسبة ارتفاع بلغت 11095.9%، يليها صادرات لدائن ومصنوعاتها بقيمة 124.7 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2022 مقابل 140.4 مليون دولار خلال الربع المناظر من العام السابق، بانخفاض قدره 15.7 مليون دولار بنسبة 11.2%.

وفي السياق، قال شريف البربري عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين، إن جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين تأسست في 2003 عبر 22 رجل أعمال، وحاليا تفوق الـ800 عضو، يديرون شركات يبلغ إجمالي استثماراتها نحو 8 مليارات دولار.

وأضاف أنه يجري الآن الإعداد لوفود اقتصادية بين البلدين لزيادة التبادل التجاري وتوطين الصناعة المصرية، مشيرًا إلى أن السوق التركي يحتاج للصادرات المصرية، كما أن تركيا تتميز في صناعات المعدات بشكل جيد ويمكن للمصانع المصرية الاستفادة من هذه الميزة.

وأكد في الوقت ذاته، أن الاستيراد من تركيا خاصة في قطاع المعدات الخاصة بالمصانع أقل تكلفة نظرا لقرب المسافة بين البلدين، فضلًا عن أن تركيا تتميز في هذه الصناعة بجودة عالية لا تقل عن الدول الأوروبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى