إنجازات الاتصالات.. أبرز 8 مبادرات للتعليم الرقمي وتدريب الشباب

Advertisements
Advertisements

بوابة الاقتصاد

مع اقتراب الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو، نرصد أبرز مبادرات التعلم الرقمي وتدريب الشباب في مصر حيث أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نحو 8 مبادرات لإتاحة أدوات تكنولوجيا المعلومات للمستفيدين.

في هذه السطور، نستعرض أبرز 8 مبادرات تم تنفيذها في هذا الملف بعد توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي

مبادرات التعلم الرقمي

1.إطلاق المنصة الرقمية “مهارة تك” لتدريب الشباب فى عدد من التخصصات التكنولوجية الدقيقة باللغة العربية من خلال 10 مسارات؛ حيث تم من خلالها إتاحة التدريب لعدد 360 ألف مستفيد.

وزير الاتصالات

2.تنفيذ المبادرة الرئاسية “رواد تكنولوجيا المستقبل”؛ وهى منصة رقمية لتوفير التدريب فى45 مسار تدريبى فى تخصصات تكنولوجية متقدمة بالتعاون مع كبرى الشركات التكنولوجية، وبشهادات معتمدة من جامعات عالمية، وضمت المبادرة أيضا البرنامج التدريبى”مبرمجى المستقبل”، وهو منحة تدريب مجانية فى أساسيات البرمجة لطلبة الصف الأول الثانوى المتميزين ويتم من خلالها منح شهادة معتمدة من المنصة العالمية “يوداسيتي” للتعلم الإلكتروني.

3.إطلاق منصة للتعلم عن بُعد تستهدف فئات المجتمع المختلفة فىكافة أنحاء الجمهورية لنشر الثقافة الرقمية بشكل آمن وفعال، بالتعاون مع مؤسسة ICDL العربية.

4 – إطلاق المبادرات التى تهدف الى تمكين الشباب من الحصول على فرص متميزة فىسوق العمل الحر مثل مبادرة وظيفة تك ومبادرة مستقبلنا رقمى حيث بلغ اجمالى المتدربين بمبادرة مستقبلنا رقمى نحو 140 ألف متدرب فى ثلاثة مجالات تعد الأكثر طلبًا فى سوق العمل الحر فيما تخرج من المبادرة نحو 80 ألف متدرب.

ونجح 20 ألف من خريجى المبادرة فى تنفيذ مشروعات مستقلة بـ١٣٠ مليون دولار خلال عام. وقد تم إطلاق النسخة الثانية من المبادرة التى تهدف إلى تدريب 250 الف متدرب.

5 – تنفيذ برامج لبناء القدرات الرقمية للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة.

6 – إطلاق مبادرة “قدوة- تك” لدعم المرأة المصرية وتمكينها باستخدام تكنولوجيا المعلومات من خلال دعم مهارات رائدات الأعمال من صاحبات الحرف اليدوية فى مجال التسويق الرقمي، والتجارة الإلكترونية.

7 – إطلاق مبادرة لتأهيل شباب المجندين أثناء تأديتهم لفترة تجنيدهم بالتعاون مع وزارة الدفاع.

Advertisements
Advertisements