آخر الاخباراقتصاد وأسواقطاقة

المصريون والمستثمرون يترقبون اجتماع لجنة التسعير التلقائي للوقود قبل عيد الأضحى

بوابة الاقتصاد

يترقب عدد كبير من المواطنين والمستثمرين، اجتماع لجنة التسعير التلقائي للوقود، والمقرر اجتماعها خلال النصف الأول من يوليو المقبل لتحديد أسعار المواد البترولية خلال الربع الثالث من العام الحالي يوليو – سبتمبر، ويتوقع عدد كبير من خبراء البترول والطاقة زيادة الأسعار، وذلك بالتزامن مع الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا.

كان قد أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول، في وقت سابق، أنه من المقرر اجتماع لجنة تسعير البترول، أن يكون قبل إجازة عيد الأضحى المبارك، في الأسبوع الأول من شهر يوليو.

اسعار البنزين الجديدة

وكشف مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، أن الحد الأقصى للزيادة لا يتعدى 25 قرشًا من السعر الجاري، لاسيما مع حجم التغيرات الكبيرة التي شهدتها الأسعار في سوق النفط عالميًا، بينما يتوقع الدكتور حسام عرفات، رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية باتحاد الغرف التجارية سابقًا، زيادة أسعار البنزين خلال اجتماع اللجنة، وذلك بعد ارتفاع سعر صرف الدولار.

وفيما يلي يرصد «بوابة الاقتصاد» كل ما يخص أسعار الوقود الجديدة بداية من إبريل الجارى وحتى يونيو 2022.

ارتفع سعر البنزين 80 إلى 7.50 جنيه بدلًا من 7.25.

وارتفع سعر البنزين 92 إلى 8.75 جنيه للتر بدلًا من 8.50 جنيه.

كما ارتفع سعر البنزين 95 إلى 9.75 جنيه للتر بدلًا من 9.50 جنيه.

وتجتمع اللجنة كل 3 أشهر لتحديد أسعار المواد البترولية، على ألا تتجاوز نسبة التغير في سعر بيع المستهلك 10% ارتفاعا وانخفاضا عن سعر البيع الساري، وتاخذ فى اعتبارها العديد من المعطيات والعوامل التى تقوم بدراستها قبل تحديد قرارها، أبرزها أسعار النفط العالمية وتكاليف الإنتاج والتشغيل والنقل وسعر صرف الجنيه أمام الدولار وغيرها من العوامل الأخرى.

كانت الحكومة بدأت في عام 2019 تطبيق آلية للتسعير التلقائي على عدد من المنتجات البترولية، وذلك بعد تحرير أسعارها ضمن برنامج نفذته للتخلص من دعم هذه المنتجات بشكل تدريجي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى