آخر الاخباربنوك وتأمين

مصادر: «المركزى» يوجه البنوك بمساندة العملاء القائمين وتزايد طلبات جدولة الأقساط

بوابة الاقتصاد

قالت مصادر مصرفية إن البنك المركزى المصرى قام خلال الاسبوع الماضى بتوجيه البنوك العاملة بالسوق المحلية بضرورة مساندة العملاء القائمين خاصة المتضررين من المتغيرات الاقتصادية العالمية.
وقالت المصادر إن المتابعة المستمرة للمحفظة الائتمانية تأتى على رأس أولويات البنوك فى الوقت الحالى بغرض تقديم المساندة والدعم اللازم للعملاء القائمين.

البنك المركزي


«تسعى العديد من العملاء المقترضين لعمل جدولة وهيكلة للمديونيات المستحقة عليهم للبنوك وتعديل جداول السداد فى ضوء المتغيرات الجديدة للسوق «قالت المصادر التى أشارت إلى أن ارتفاع التكاليف الاستثمارية فى جميع القطاعات الاقتصادية دفع البنوك بالتنسيق مع العملاء لإعادة الدراسات المالية للمشروعات الموجهة بشأنها التمويل الأمر الذى يترتب عليه ترحيل مدد السداد فى ضوء النموذج المالى الجديد لكل مشروع».
وكشفت المصادر فى وقت سابق عن تحفظ إدارات المخاطر بالبنوك العاملة فى السوق المحلية على الدراسات الائتمانية الموجه لتمويل شركات التطوير العقارى بسبب المتغيرات الاقتصادية الاخيرة التى دفعت الشركات لمخاطبة البنوك لزيادة التمويلات التى تسعى للحصول عليها لمقابلة الزيادة فى التكلفة، حيث ترى إدارات المخاطر أن نشاط العقارات والمقاولات هما الأكثر تضررا من المتغيرات الاقتصادية التى أدت بشكل مباشر إلى ارتفاع التكاليف الاستثمارية لهذه القطاعات.
وارتفعت أسعار الخامات ومدخلات البناء ما بين 20 إلى 30% مع نقص إمدادات الموردين من الحديد والأسمنت والاخشاب والألومنيوم والمواسير وغيرها من الخامات والمعدات وذلك منذ اندلاع الحرب الروسية الاوكرانية تزامنا مع ارتفاع أسعار الفائدة فى اجتماع استثنائى للبنك المركزى بتاريخ 21 مارس الماضى، تبعه زيادة أخرى لأسعار الفائدة بنسبة 2% لتصل إلى 11.25% للإيداع و12.25% للإقراض. نقلا عن الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى