آخر الاخباراقتصاد وأسواق

شريف الجبلى: التمويل أكبر المشكلات التى تواجه الصناعة ومطالب بعدم زيادة تكلفة الإقراض

بوابة الاقتصاد

طالب الدكتور الجبلى رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، الحكومة عدم زيادة تكلفة الإقراض لقطاع الصناعة واستمرار مبادرة التمويل بنسب الفائدة عند 8% والمشروعات الصغيرة عند 5%، لمواجهة التحديات التى يواجهها القطاع والتى لا تحتمل أى زيادة جديدة أو رسوم.
وأضاف الجبلى أن التمويل ما زال يعد من أكبر المشكلات التى تواجه المستثمرين، إضافة إلى ارتفاع أسعار الأراضى الصناعية وتعدد جهات الرقابة والرسوم والإجراءات.

شريف الجبلي


وتابع الجبلى أن المتغيرات الكبيرة التى حدثت بالاسواق العالمية خلال الفترة الاخيرة لاسيما بعد جائحة كورونا والحرب الروسية الاوكرانية تسببت فى حدوث مشاكل كبيرة للمصانع وسلاسل الإمداد وهو ما زاد من أعباء التصنيع فى مصر.
وشدد الجبلى على ضرورة توفير الاراضى المرفقة للمصانع وإيجاد حل لمشكلة التمويل للمصانع التى تقام على أراضى حق انتفاع لأن البنوك لن تمول الصناعة بدون امتلاك الأراضى.
وأوضح الجبلى أن استمرار وسرعة صرف مستحقات المساندة التصديرية مهم جدا فى الفترة الحالية لتوفير السيولة اللازمة للمصانع التى تواجه مشاكل كبيرة فى استيراد خاماتها ومستلزمات الإنتاج.
وكشف الجبلى عن عدم قدرة بعض المصانع والمنتجات المصرية المنافسة فى بعض الاسواق الخارجية نتيجة ارتفاع تكلفتها بشكل كبير مقارنة بالدول المنافسة كالصين والهند على سبيل المثال.
وأكد على قدرة القطاع على مواجهة التحديات بشرط التوسع فى الاستثمار فى الصناعات المغذية والاعتماد أكثر على مكونات محلية الصنع باعتباره الحل الامثل لتقليل تكلفة التصنيع فى الوقت الحالى.
الجدير بالذكر أن الصادرات المصرية شهدت ارتفاع وتحقيق أرقام غير مسبوقة العام الماضى بفضل صرف الحكومة نحو 33 مليار جنيه من المستحقات المتأخرة للمصدرين، إضافة إلى عزمها وضع الآليات التى يمكن من خلالها صرف المستحقات فى مدة لا تتجاوز 3 أشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى