آخر الاخباراقتصاد وأسواق

ارتفاع صادرات الصناعات الكيماوية بنسبة 33% خلال الـ5 أشهر الأولى من 2022

بوابة الاقتصاد

كشف تقرير للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، اليوم السبت، أن إجمالي صادرات القطاع شهد زيادة واضحة خلال الخمس أشهر الأولى من العام الجاري 2022.

ولفت التقرير إلى أن نسبة الزيادة في صادرات قطاع الكيماويات بلغت 33%، لترتفع من 2.6 مليار دولار خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2021، إلى 3.5 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الجاري.

الصناعات الكيماوية


وبحسب الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، احتل قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة المرتبة الأولى من حيث حجم صادراته من إجمالي الصادرات المصرية، حيث استحوذ علي نحو ٢٢% من إجمالي الصادرات المصرية تليه في المرتبة الثانية مواد البناء التي استأثرت بنحو ٢٠% من إجمالي الصادرات بقيمة ٣.٢ مليار دولار.
وشهد معظم بنود صادرات القطاع زيادات بنسب متفاوتة، وجاءت الأسمدة في المرتبة الأولي بحجم صادرات يقدر بنحو ١.١٦ مليار دولار مقارنة بنحو ٧٦٨ مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بمعدل نمو بلغت نسبته ٥١%.
وجاءت صادرات اللدائن والبلاستيك في المرتبة الثانية بحجم صادرات يقدر بنحو ١.٠٩٠ مليار دولار بنسبة زيادة قدرها ١٢% عن نفس الفترة من العام الماضي، والذي بلغت حجم صادراته نحو ٩٧٠ مليون دولار.
وفي المرتبة الثالثة، جاءت الكيماويات غير العضوية والتي شهدت زيادة ملحوظة في حجم صادراتها بلغت نسبتها ١٤٤%، لترتفع من ٢٢٥.٣ مليون دولار إلي ٥٥٠.٢ مليون دولار، والمنظفات في المرتبة الرابعة محققة نسبة زيادة بلغت ١٦% لترتفع من ١٠٥.٦٧ مليون دولار خلال الخمسة أشهر الأولي من ٢٠٢١ إلى ١٢٢.٦مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الجاري.

وحلت الكيماويات العضوية في المرتبة الخامسة، رغم تراجع حجم صادراتها بنسبة ١٤% لتتراجع من ١٣٠ مليون دولار إلى ١١٢ مليون دولار، وتلاها الكيماويات المتنوعة التي شهدت زيادة في صادراتها بلغت نسبتها ٢٩% لترتفع من ٨٠ مليون دولار إلي ١٠٣.٤٥ مليون دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى