آخر الاخباراقتصاد وأسواق

لماذا ارتفعت أسعار النحاس عالميا اليوم؟.. إضراب في تشيلي السبب

بوابة الاقتصاد

انتعشت العقود الآجلة للنحاس، إلى ما يزيد عن 4 دولارات للرطل (450 جرام)، مدعومة بانخفاض المخزونات والأخبار، التي تفيد بأن العمال في أكبر منتج للنحاس في العالم Codelco في تشيلي، سيبدأون إضرابًا على مستوى البلاد في 22 يونيو، احتجاجًا على الحكومة، وقرار الشركة بإغلاق المصهر المتعثر.

ارتفاع اسعار النحاس

في الوقت ذاته، بلغت مخزونات النحاس التي تحتفظ بها بورصة لندن للمعادن 117.025 طنًا، بانخفاض 35% منذ منتصف مايو.

سعر المعدن الأحمر


لامس سعر المعدن الأحمر، وهو مؤشر رئيسي لصحة الاقتصاد العالمي، أدنى مستوى له في 15 شهرًا دون 4 دولارات في 19 يونيو وانخفض بنسبة 20% تقريبًا منذ ذروته في مارس وسط مخاوف متزايدة من حدوث تباطؤ اقتصادي عالمي ناجم عن أزمتي التشديد الشديد من البنوك المركزية الكبرى واستمرار تفشي فيروس كورونا في الصين.

تاريخياً، وصل سعر رطل النحاس إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 5.02 في مارس من عام 2022، وسط توقعات أن يتم تداول النحاس عند 3.93 دولار أمريكي للرطل بنهاية هذا الربع (أبريل – يونيو 2022)، وفقًا لنماذج الماكرو العالمية وتوقعات المحللين من مزود البيانات الاقتصادية Trading Economics بالنظر إلى المستقبل، وسط توقعات أن يتم التداول عند 3.70 دولار أمريكي في غضون 12 شهرًا.

بورصة لندن للمعادن


يتم تداول عقود النحاس الآجلة على نطاق واسع في بورصة لندن للمعادن (LME) وفي كومكس، وبورصة السلع المتعددة في الهند، ويضم العقد القياسي 25000 رطل.

يعتبر النحاس ثالث أكثر المعادن استخدامًا في العالم، وتمثل شيلي أكثر من ثلث إنتاج النحاس في العالم تليها الصين وبيرو والولايات المتحدة وأستراليا وإندونيسيا وزامبيا وكندا وبولندا، بينما أكبر مستوردي النحاس هم الصين واليابان والهند وكوريا الجنوبية وألمانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى