آخر الاخبارطاقة

خبراء: إنشاء «مركز تخزين البترول» يدعم تحول مصر إلى مصدر للطاقة

بوابة الاقتصاد

قال الدكتور محمد عطية، رئيس قسم الاستخدامات البترولية بمعهد البحوث، إن توقيع اتفاقية بين شركة المجموعة العربية لسلاسل الإمداد، المصرية، وشركة عجلان وإخوانه القابضة السعودية، للتعاون فى بناء «مركز مصر لتخزين البترول والمنتجات البترولية»، بقيمة ٣.٣٦ مليار دولار، يتيح لمصر سعة تخزينية إضافية كبيرة من البترول الخام، ما يساعد على توفير مخزون استراتيجى للدولة يتزامن مع خطة مصر من أجل التحول إلى مصدر إقليمى لتداول الطاقة.

وأضاف، لـ«الدستور»، أن التوسع فى إنشاء العديد من مستودعات التخزين للبترول الخام وخصوصًا الاستراتيجية منها ذات السعة الكبيرة بحيث يتم تجميع البترول الخام فيها ثم دفعه بعد ذلك لأقرب شركة تكرير لتحويله إلى المشتقات البترولية من بنزين وسولار ومازوت وخلافه.

فيما كشف الدكتور عادل عامر، الخبير الاقتصادى، عن أن قيمة الاستثمارات السعودية بقطاع البترول المصرى بلغت مليارى مليار دولار، بين شركة أرامكو السعودية والشركة العربية لأنابيب البترول «سوميد» المملوكة بنسبة ٥٠٪ للهيئة العامة للبترول، وذلك لتوفير سعات لتداول وتخزين مواد بترولية بطاقة إجمالية ٣٨٧ ألف متر مكعب فى سيدى كرير والعين السخنة لتصبح مراكز لتخزين النفط المكرر.

وأضاف: «يبدو أن الاستثمار الأبرز هو المشروع المشترك بين شركة أكوا باور السعودية وحسن علام القابضة لبناء محطة كهرباء الأقصر باستثمارات تبلغ ٢.٣ مليار دولار». وتابع «عامر» أن إجمالى الاستثمارات السعودية فى مصر يبلغ حاليًا نحو ٥٤ مليار دولار، منها ٤٤ مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة للشركات السعودية أو شركائها فى مصر، علاوة على ١٠ مليارات دولار استثمارات حكومية من خلال صندوق الاستثمارات العامة. وتستحوذ قطاعات الصناعة والمقاولات والتطوير العقارى والزراعة والاتصالات وتقنية المعلومات والسياحة والبنوك على نصيب الأسد من استثمارات المملكة فى مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى