آخر الاخباراقتصاد وأسواق

61 شركة تطلب السماح لها بتصدير 15 ألف طن فول

بوابة الاقتصاد

تقدمت 61 شركة لوزارة التموين والتجارة الداخلية بطلبات للحصول على الموافقة بتصدير كميات من الفول البلدى.

وقال مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة تفحص حالياً الطلبات المقدمة من الشركات للسماح لها بتصدير كميات تتراوح بين 10 و15 ألف طن، وسيتم الرد على الطلبات المقدمة خلال الأسبوع الجارى.

وأصدرت وزارة الصناعة والتجارة قرار رقم 335 لسنة 2022 بمد العمل بالقرار 141 و142 لسنة 2022 باستمرار حظر تصدير الفول الحصى والمدشوش والعدس والمكرونة والقمح والدقيق بجميع أنواعه والزيوت والفريك والذرة ولمدة 3 أشهر. وجاء فى نص المادة الثانية من القرار 335 لسنة 2022، بالسماح بتصدير الكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلى من الأصناف الواردة بالقرارين الوزاريين المشار إليهما 141 و142 والتى تقدرها وزارة التموين بعد موافقة وزارة الصناعة والتجارة.

تصدير الفول

من جانبه، قال عزت عزيز، عضو شعبة الحبوب والحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الفول مستقرة منذ أكثر من شهر فى ظل زيادة المعروض وتراجع الطلب خلال الفترة الأخيرة.

أوضح «عزيز» لـ«البورصة»، أن أسعار الفول المستورد تتراوح بين 10.5 و11 جنيهاً للكيلو فى الجملة، فيما تتراوح أسعار الفول البلدى بين 16 و18 جنيهاً للكيلو فى الجملة.

لفت إلى وجود كميات كبيرة من الفول المستورد تفوق حاجة السوق، ما أسهم فى استقرار الأسعار خلال الفترة الأخيرة، كما أن حصاد الفول المحلى وفر كميات كبيرة من الفول البلدى التى كانت توجه غالبيتها إلى التصدير.

أشار إلى أنه لا توجد أى شركة تمكنت حتى الآن من الحصول على موافقة بتصدير الفائض من الفول، بعد قرار وزيرة التجارة والصناعة حظر تصديره.

أضاف محمود الوليلى، رئيس مجلس إدارة شركة الريادة لضرب الأرز، أن أسعار الفول البلدى حالياً تترواح بين 15 و16 جنيهاً للكيلو، مشيراً إلى توجه الشركات إلى التصدير مع ارتفاع سعر الدولار.

أشار إلى أن أسعار الفول الإنجليزى والأسترالى تتراوح بين 10 و11 جنيهاً للكيلو.

من جانبه، أشار خالد مسعود، رئيس مجلس إدارة شركة العلاقى لتصنيع الحاصلات الزراعية إلى أن إجمالى الاستهلاك المحلى من الفول يقدر بنحو 700 ألف طن، فى حين أن الكميات التى تتم الموافقة على تصديرها لا تتجاوز 15 الف طن، مضيفاً أن الشركة تستهدف تصدير 1500 طن، وتنتظر موافقة وزارة التموين والتجارة الداخلية على السماح بتصدير تلك الكمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى