آخر الاخباراقتصاد وأسواق

«تصديرى الصناعات الغذائية» يرسل بعثة استكشافية إلى غانا بالتعاون مع «التمثيل التجارى»

بوابة الاقتصاد

أرسل المجلس التصديرى للصناعات الغذائية بعثة استكشافية إلى دولة غانا خلال الفترة من 13 إلى 17 يونيو الجارى بالتعاون مع مكتب التمثيل التجارى فى العاصمة الغانية “أكرا” وإدارة أفريقيا بجهاز التمثيل التجارى.

وقال المجلس، إن ذلك يأتى فى إطار جهود تنمية الصادرات الغذائية المصرية إلى أفريقيا، واستكمال سلسلة البعثات التجارية التى حققت نجاحا كبيرا خلال الفترة الماضية، وشملت دول أوغندا، تنزانيا، كينيا، السودان، جيبوتى والأردن، وشهدت مشاركة مستوردين من الأردن، فلسطين، العراق وسوريا.

المجلس التصديري للصناعات الغذائية

وشملت أعمال البعثة الاستكشافية زيارة الأسواق التجارية وسلاسل الهيبر ماركت المختلفة للتعرف على تفضيلات المستهلك والأسعار وتحديد المنتجات التى تمتلك مصر فيها ميزة تسويقية نسبية وتتوافق مع هيكل الصادرات المصرية، بجانب التعرف على تحديات وعوائق التصدير والاشتراطات المطلوبة للتصدير من أرض الوقاع.

أوضح المجلس أن الزيارة شهدت عقد اجتماعات مكثفة مع اكبر المستوردين فى مجال الصناعات الغذائية وشركات اللوجستيات بجانب مقابلة رئيس اتحاد التجار الغانيين بالإضافة إلى مقابلة رئيس الاتحاد الغانى للأغذية والمشروبات.

لفت إلى بحث توقيع مذكرة تفاهم مشترك تسمح بموجبها بتبادل المعلومات والخبرات حول الأنشطة التسويقية للمنتجات الغذائية المصرية إلى السوق الغانى، وزيادة الصادرات الغانية إلى مصر من مدخلات الإنتاج اللازمة للتصنيع الغذائى مثل الكاكاو وزبدة الشيا والمنتجات الزراعية الاستوائية التى ليس لها بديل فى السوق المصرى.

وبلغت صادرات الصناعات الغذائية إلى غانا خلال العام الماضي نحو 13 مليون دولار فقط ومن أهم السلع مركزات صناعة المشروبات الغازية بقيمة 4.2 مليون دولار، زيوت طعام بقيمة 2.4 مليون دولار، مكرونة بقيمة 1.7 مليون دولار، سكر بقيمة مليون دولار، ملح طعام بقيمة 0.8 مليون دولار، عصائر بقيمة 592 الف دولار، محضرات غذائية متنوعة بقيمة 466 الف دولار.

وضمت البعثة المهندس تميم الضوى نائب المدير التنفيذي بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، والوزير المفوض التجارى على باشا مدير إدارة أفريقيا بجهاز التمثيل التجارى، والمستشار التجارى أحمد طارق رئيس المكتب التجارى فى أكرا، وتامر صفوت مدير عام شركة كونسبت استشارى المجلس.

وقال علاء الوكيل، رئيس مجموعة أفريقيا بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن البعثات الاستكشافية تستهدف التعرف عن احتياجات السوق عن قرب والمنتجات التى أمامها فرصة واعدة بهذه السوق.

ذكر«الوكيل» لـ«البورصة» أن المجلس سيعد قائمة بالمنتجات التى سيكون لها فرصة هناك، كما سيخاطب الشركات استعدادًا لإرسال بعثة تجارية إلى غانا خلال الفترة القليلة المقبلة.

أضاف أن البعثات الاستكشافية تستهدف خفض التكلفة لزيادة العائد من البعثات بحيث يتم التركيز على المنتجات التى تحظى بطلب عالى، وتفادى المنتجات التى تواجه تحديات كبيرة أو ذات الطلب المنخفض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى