آخر الاخباراستثمار

تعرف على تفاصيل لقاء جمعية مستثمرى العاشر مع هيئة التنمية الصناعية

بوابة الاقتصاد

عقدت جمعية مستثمرى العاشر من رمضان اجتماعها الثالث مع اللجنة المشكلة مع هيئة التنمية الصناعية بمقر الجمعية ظهر اليوم الثلاثاء، في إطار خطتهما لزيادة التعاون المشترك لأجل حل كافة المشكلات والمعوقات التي تواجه كافة مصانع المدينة، وإيجاد حلول عاجلة لها.

حضر الاجتماع من جانب جمعية المستثمرين كل من أيمن رضا الأمين العام لجمعية المستثمرين والمهندس حسن الفندى، والمهندس حمدى عتمان عضوى مجلس الإدارة والدكتور هالة صلاح الدين مدير عام الجمعية، بالإضافة إلى عشرات المستثمرين وممثلى المصانع، كما حضر من جانب الهيئة العامة للتنمية الصناعية كل من اللواء حازم عنان مساعد رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية والعميد حسن جاد حسن مدير الإدارة العقارية وخالد عبدالحميد مدير فرع الهيئة بالمدينة.

مستثمرو العاشر

رحب أيمن رضا الأمين العام لجمعية مستثمرى العاشر من رمضان بممثلي هيئة التنمية الصناعية لحرصهم الشديد في توفير الحلول السريعة لمشكلات المستثمرين في الاجتماعين السابقين، وتفعيل دور اللجنة لخدمة المجتمع الصناعى.

قال اللواء حازم عنان مساعد رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إن الهيئة تسعى بكل شدة في تذليل أي عقبات أمام المستثمرين والتنسيق المستمر مع الجمعية، مشيرا إلى أن اتجاه الدولة هو تشجيع الصناعة وتسريع الإجراءات وتذليل المعوقات.

وأوضح أن هيئة التنمية الصناعية تعد شريكا رئيسيا في عملية التنمية الصناعية، والتى هدفها تحقيق التناغم مع المستثمرين لمواجهة كافة التحديات.

7 مشكلات تواجه المستثمرين على طاولة اللجنة


وفى سياق متصل استعرض المهندس حسن الفندى عددا من المشكلات التي تواجه الصناعات الغذائية والمتمثلة في تأخير المعاينات للمصانع الغذائية من الهيئة، وعدم قيام فرع الهيئه بالعاشر من رمضان بإصدار وطبع رخصة التشغيل على الوضع القديم لأحد المصانع، والبطئ الشديد للمراسلات التى تتم بين الهيئة وجهاز العاشر والشركات، والتى تصل الى عدة أشهر وتأخر معاينات المصانع.

طالب الفندى من الهيئة ضرورة الاهتمام بالصناعة في إطار خطة القيادة السياسية لدعم الصناعة والإنتاج لتحقيق القيمة المضافة.

كما اشتملت المشكلات التي تقدم بها المستثمرون أمام اللجنة على سرعة إصدار تراخيص البناء للمنشآت الصناعية والتي تم تأخيرها بالأشهر، وضرورة ربط التعديلات الإدارية على رخصة التشغيل بالحصول على موافقة الحماية المدنية، وعدم وجود آلية؛ لتسهيل إجراءات موافقات الحماية المدنية.

وتتظلم إحدى الشركات من تأخر مشروعاتها لسنوات؛ بسبب تأخر إجراءات اعتماد التنازل على قطعة أرض لضمها للمصنع.

كما اشتكى المستثمرون مع إطالة وقت تنفيذ الإجراءات مقارنة بالفرع الرئيسى بالتجمع الخامس بسبب قلة الموظفين، وأيضا ضغط العمل الملاحظ أثناء تنفيذ الإجراءات وزيادة توزيع المهام المطلوبة منهم وتأخر تنفيذ المعاينات حسب رغبة المستثمر، علاوة على عدم تواجد الملفات الفنية الخاصة بالمستثمرين القدامى بفرع الهيئة بمقر العاشر، حيث يتم الذهاب إلى فرع التجمع لإصدار صور من الملف الفنى الخاص بالشركات، وذلك يستغرق وقتا طويلا فى تنفيذ الإجراءات.

كما يطلب أحد المصانع مهلة سنة «سجل صناعى مؤقت» لاستكمال إجراءات الموافقة البيئية حيث يعانى المصنع من توقف رخصته الصناعية منذ عام 2019م، ولم يصدر لهم سجل صناعى دائم منذ هذا العام.

حلول فورية ولجان خاصة للمصانع


انتهى الاجتماع بالعديد من الحلول الفورية لبعض المصانع، وعقد لجان خاصة لإنهاء مشكلات بعض المصانع الأخرى وإنهاء التراخيص المتأخرة للمصانع.

ووعد اللواء حازم عنان مساعد رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية المستثمرين، بأنه من المقرر بأن تنتهى لجنة اشتراطات التراخيص خلال الأسابيع القليلة القادمة، على أن تكون وقت إدارة الرخصة المسبقة لا يتجاوز 20 يوما فقط بعد استيفاء المصانع بالاشتراطات والمعايير.

وأكد عنان بأن فروع الهيئة بالكامل بما فيها مقر العاشر من رمضان تقدم الخدمات الخاصة بالترخيص والسجل الصناعى، ومن بينها إصدار رخص التشغيل كما قامت الهيئة بمخاطبة الجهات المعنية لسرعة انتداب ممثلى الإدارة العامة للحماية المدنية، وجهاز شئون البيئة لسرعة التعامل على الموافق المعلقة وإصدار خدمات الهيئة.

وفيما يخص تأخر إصدار بعض خدمات الهيئة أكد مساعد رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، بأنه ابتداء من بداية شهر يونية الجارى، تم تبسيط الإجراءات واختصار بعض المستندات لتسريع وتيرة إصدار الخدمات.

واتفق الطرفان على توسعة مقر الهيئة العامة للتنمية الصناعية داخل مبنى الجمعية، من أجل تكثيف خدمات الهيئة لتسع عددا أكبر من مصانع العاشر، وزيادة التعاون المشترك لخدمة المستثمرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى