آخر الاخباراقتصاد وأسواق

 زيادة في أسعار المناديل الورقية 50% خلال 5 أشهر

بوابة الاقتصاد

انتعاش المطاعم يدعم مبيعات الأكواب الورقية وأطباق الفويل


شهدت أسعار المناديل الورقية زيادة بنسبة 50% خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، فضلاً عن زيادات سعرية أخرى في المنتجات الورقية المصنوعة من الكرتون بلغت 25% في المتوسط.

وعزا مصنعون وتجار سبب ارتفاع الأسعار إلى عدم توافر المواد الخام المستخدمة في صناعة هذه المنتجات، بالإضافة إلى زيادة الدولار الأخيرة، التي أثرت سلباً على جميع أسعار المنتجات الورقية والكرتونية.

قال إيهاب حامد، مدير مبيعات شركة إكسا لصناعة المنتجات الورقية، إن الأسعار ارتفعت بمتوسط 50%، نتيجة عدم توافر المواد الخام المستوردة منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية عالمياً، فضلاً عن ارتفاع سعر الدولار في مصر.

وأضاف أن أسعار المناديل الورقية ارتفعت بنسبة تتراوح بين 40-50% منذ بداية العام؛ لتزداد أسعار مناديل السحب من 10 جنيهات إلى 15 جنيها.

المناديل الورقية

وتابع أن أسعار الأكواب الورقية الكرتونية زادت 25% ليرتفع سعر الـ1000 كوب كبير من الأكواب الورقية لاستخدام النودلز من 400 جنيه إلى 500 جنيه، كما زادت أسعار أكواب الشاي والمشروبات الساخنة من 300 جنيه إلى 375 جنيها (ألف كوب)، كما ارتفعت أسعار أكواب القهوة الصغيرة من 200 جنيه إلى 250 جنيها.

وقال علي الدرغاوي صاحب أحد محلات بيع المنتجات الورقية والكرتونية، في عين شمس، إن الأسعار ارتفعت بنسب متفاوتة، إذ زادت أسعار الأكواب الورقية للمشروبات الباردة والساخنة بنسبة 25% ليرتفع سعر العامود الـ100 كوب كبير من 40 جنيهاً إلى 50 جنيهاً حالياً. كما ارتفعت أسعار الأطباق الفوم بنفس النسبة.

وأكد الدرغاوي، أن أسعار المناديل الورقية زادت 50% منذ مطلع العام، لترتفع بنحو 10% شهرياً، وارتفع سعر كيس مناديل السحب من 10 جنيهات إلى 14 جنيها، خلال شهر مايو الماضي، ثم زاد إلى 15 جنيها مطلع شهر يونيو الحالي.

وأوضح أن شركتي مناديل «وايت» و«زينة» رفعا الأسعار 50% فيما كانت شركة «سوفت روز» هي الأقل حدة في زيادة الأسعار بنسبة 40% فقط، كما أشار إلى ارتفاع أسعار المناديل الكلينكس الصغيرة من 1 جنيه إلى 1.5 جنيه حالياً.

وأشار «الدرغاوي» إلى وجود قفزة في أسعار ورق الفويل بنسبة 75% تقريباً ليرتفع من 20 جنيها في بداية العام الحالي، حتى وصل إلى 35 جنيها حالياً. والفويل هو ورق رقيق من المعدن، يتكون من وجهين (لامع وغير لامع) تستخدم لتغليف المأكولات.

من جانبه، قال محمد علاء، صاحب محل لبيع المنتجات الورقية والكرتونية، إن أسعار الورقيات زادت 40% خلال الأشهر الأخيرة، بسبب قلة توفر المنتجات، بالإضافة إلى وجود عجز في المنتج لدى تجار الجملة.

وأشار علاء، إلى ارتفاع أسعار بكر مناديل الحمام والمطبخ بنسبة 40% لترتفع من 10 جنيهات إلى 14 جنيهاً.

أضاف أن أسعار الأكواب الكرتونية الكبيرة المخصصة للإندومي زادت بنسبة 25% لتصل إلى 26 جنيها لعدد 50 عبوة، كما زادت أسعار الأكواب المتوسطة المخصصة للشاي والمشروبات الساخنة إلى 20 جنيها لعدد 50 كوبا، وكذلك زادت أسعار الأكواب الصغيرة المخصصة لشرب القهوة إلى 14 جنيها لعدد 50 عبوة بدلاً من 11 جنيها.

قال علاء، إنه رغم زيادة الأسعار إلا أن المنتجات الورقية شهدت إقبالاً في المبيعات بنسبة 80% تقريباً، نظراً لزيادة الطلب عليها من قبل محلات المأكولات والمشروبات، فضلاً عن ظهور الكثير من المحلات المتحركة في الشوارع، المتخصصة في بيع النودلز والشاي والقهوة في الميادين الحيوية والشوارع الرئيسية.

وقال سمير عماد، تاجر جملة لبيع المنتجات الورقية والكرتونية والأكواب والعلب الورقية المصنوعة من الكرتون، إن سعر ورق الفويل ارتفع بنسبة تفوق الـ60% تقريباً، رغم كونه متوافرا في الأسواق عكس باقي المنتجات الكرتونية، قائلا: « تلك الزيادة السعرية في الفويل أثرت على عدد من محلات بيع الوجبات الجاهزة بزيادة في الأسعار».

وأضاف أن أسعار الأطباق الفوم ارتفعت بنسبة 25% تقريباً، ليصل سعر الطبق المستطيل الصغير إلى 2.5 جنيه، والطبق المتوسط إلى 4 جنيهات، والطبق الكبير 6.5 جنيه.

المصدر: البورصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى