آخر الاخباراستثماراقرأ لهؤلاءسياسة

باحث لبناني: السودان البدئل الجاهز أمام الدول العربية لتعوض الخلل في الغذاء

د. بسام فرشوخ: لبنان لم تفلس ولكن تمر بأزمة اقتصادية

محمود العربي- بوابة الاقتصاد

استمعت بالمصادفة إلي حديث علي أحد القنوات التونسية “تي إن لايف”مؤخرا جذبني جدا للدكتور بسام فرشوخ الباحث الاقتصادي اللبناني، ورئيس الاتحاد العربي للصناعات الجلدية بجامعة الدول العربية.

وقال فرشوخ في هذا اللقاء الذي كان علي هامش مؤتمر الغذائي الذي أقيم في تونس برعاية جامعة الدول العربية وبحضور الأمين العام للجامعة الدكتور أحمد أبو الغيط، وشارك فيه ممثلين عن جميع الاتحادات العربية من مختلف الدول العربية لبحث بدائل عن السوق الأوكراني.

د بسام فرشوخ خلال اجتماع جامعة الدول العربية
د بسام فرشوخ رئيس الاتحاد العربي للصناعات الجلدية

وأوضح فرشوخ خلال اللقاء أن نحو 60 الي 70% من الدول العربية تستورد الغذاء من أوكرانيا سواء القمح أو الذرة أو الزيوت، وكل الدول العربية تأثرت بعد اندلاع الحرب الروسية الاوكرانية، وحدوث توقف في الاستيراد وخلل في سلاسل الامداد.

واقترح الدكتور بسام فرشوخ، بأن أفضل البدائل المتاحة أمام الدول العربية هي دولة السودان، التي إذا تم الاهتمام بالزراعة فيها تصبح سلة غذاء العالم وليس الوطن العربي فحسب، مطالبا بعمل خطة ممنهجة ذات أسس علمية وزراعة أصناف جيدة من القمح والذرة للحصول علي أكبر كميات ممكنة من هذه المحاصيل الحيوية الاستراتيجية، كما اقترح أيضا أن يتم دخول والاستعانة بالتكنولوجيا المتقدمة في الزراعة للحصول علي أعلي مردود اقتصادي.

وأشار إلي أن السودان به مساحات كبيرة من الاراضي الخصبة ولديها مورد مائي متوافر طوال العام، ولفت النظر إلي أن جامعة الدول العربية تبذل جهدا كبيرا في الشق السياسي، وكذلك لا تغفل الشق الاقتصادي، حيث تم النقاش حول احتياطيات الدول العربية من السلع الغذائية، وضرورة توفير بدائل للدول العربية غير دولتي الأزمة “روسيا واوكورانيا”.

وحول الوضع في لبنان، قال فرشوخ، إن لبنان يمر بأزمة اقتصادية خانقة، لكنه الدولة لم تفلس كما يقال.

وفي حواره الذي لا ينقصه الصراحة والجراءة قال فرشوخ “الوضع في لبنان أسوأ مما يظهر علي شاشات التلفزيون لكن الدولة لم تفلس يعد وهذه الازمة ستمر كما مرت ازمات اخري تعرض لها لبنان.

محمود العربي رئيس تحرير بوابة الاقتصاد ونشرة لوجيستك نيوز

وختاما نقول، إن هذا الحوار من افضل الحوارات التلفزيونية لما يتضمنه من مقتراحات أكثر من رائعة وأترركم الي نص الحوار من خلال الرابط التالي:

لقاء الدكتور بسام فرشوخ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى