آخر الاخباراقتصاد وأسواق

ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع عوائد السندات وسط توقعات برفع الفائدة

بوابة الاقتصاد

ارتفعت أسعار الذهب في تعاملات اليوم الاثنين، مدعومة بتراجع طفيف في عوائد سندات الخزانة الأمريكية، رغم أن توقعات المحللين للسبائك الذهبية لا تزال ضعيفة أمام الارتفاع الحاد في أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية.

وارتفع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.1% ليصل إلى 1853.43 دولارًا للأوقية، في حين ارتفعت العقود الآجلة للذهب الأمريكي 0.3% لتصل إلى 1856.20 دولارًا.

وظل الذهب يتداول دون أعلى مستوى له خلال الأسبوع الماضي، مع انخفاض الأسعار بنحو 1% يوم الجمعة الماضي، بعد أن أظهرت البيانات أن أرباب العمل الأمريكيين وظفوا عمالاً ليتجاوزوا ما كان متوقعاً في مايو الماضي وحافظوا على وتيرة قوية إلى حد ما في زيادة الأجور.

وقال ياب جون رونج، خبير استراتيجي لدى “آي جي”: “بعد صدور تقرير الوظائف الأمريكي الأخير، سيظل المشاركون في السوق الأكثر تأثراً لأي مؤشرات على توقعات سياسة البنوك المركزية، مع توجيه من بنك الاحتياطي الأسترالي والبنك المركزي الأوروبي تحت المراقبة خلال الأسبوع الجاري، جنبًا إلى جنب مع بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكية الرئيسية”.

وستكون بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي يوم الجمعة المقبل، هي التركيز التالي لمزيد من المؤشرات حول مسار التشديد لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

ويسير بنك الاحتياطي الفيدرالي على المسار الصحيح لزيادة سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة في اجتماعات السياسة النقدية في يونيو ويوليو، وقد أثار تقرير الوظائف يوم الجمعة الماضي إمكانية رفع أسعار الفائدة للفترة المقبلة.

كما رفع المستثمرون من رهاناتهم على زيادات البنك المركزي الأوروبي في أسعار الفائدة خلال العام الجاري، وقاموا بتسعير زيادة أكبر بمقدار 50 نقطة أساس في أحد اجتماعات السياسة النقدية الخاصة بالبنك بحلول أكتوبر 2022.

وتزيد أسعار الفائدة المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر فوائد.

وأضاف جون رونج، أن أسعار النفط المرتفعة لم توفر المزيد من الراحة فيما يتعلق بمعدلات التضخم، ما أدى إلى مخاطر استمرار التصاعد في معدلات التضخم التي تضغط على البنوك المركزية نحو سياسة أكثر تشدداً.

ارتفاع اسعار الذهب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى