آخر الاخباراقتصاد وأسواق

شركات الحاصلات تراهن على زيادة طلب القارة السمراء في تصدير البرتقال

بوابة الاقتصاد

عبدالحليم: نمو الطلب الأفريقي على البرتقال المصري يخفف آثار الحرب الروسية الأوكرانية


تتجه أنظار شركات تصدير الحاصلات الزراعية وبخاصة البرتقال الى دول أفريقية غير عربية ، لزيادة الصادرات للقارة السمراء ما اعتبره البعض نوعًا من تخفيف الآثار السلبية للحرب الروسية الأوكرانية التى أضعفت صادرات المحصول الى روسيا واوكرانيا خلال الموسم الحالي.

قال عادل عبدالحليم المدير المالي للشركة الدولية للتعبئة والتبريد «المغربي»، إن الموسم التصديرى الحالي شهد نموًا في الطلب على البرتقال المصري من قبل بعض الدول الأفريقية. وهو ما يعوضالصادرات التي كانت تذهب الى روسيا واوكرانيا وتوقفت بسبب الحرب وهو بمثابة عامل يسند الموسم التصديري .

واوضح ان روسيا هى إحدى أكبر دولتين تستوردان الحاصلات الزراعية المصرية، مع السعودية، وتحصل خصوصا على محاصيل بعينها أولها الموالح، ثم البطاطس، وبالفعل تعقدت صادرات البرتقال المصري هذا الموسم بسبب توتر حركة التجارة والملاحة فى موانئ البحر الأسود.

أضاف: «لم تؤثر الحرب على الطلب من روسيا وأوكرانيا فقط، فتأثرت الطلبات القادمة من دول الاتحاد الأوروبى بشكل ملحوظ خصوصا في إيطاليا وإسبانيا».

أوضح عبدالحليم، أن ارتفاع الطلب كان منظورًا من قبل الأفارقة غير العرب، وأكثرهم من السوق الأنجولى، وهذا على غير المعتاد، بجانب الأفارقة العرب مثل السودان وليبيا اللتان استقبلتا كميات جيدة من مصر هذا العام.

العمري: عقود لتصدير البرتقال الى أوغندا ونيجيريا وغينيا بيساو وبتسوانا


وقال رضا العمري رئيس مجلس إدارة شركة لونا فيردي للحاصلات الزراعية، إن شركته تلقت طلبات أفريقية عدة من أسواق دول جنوب أفريقيا وأوغندا ونيجيريا وغينيا بيساو وبتسوانا وساحل العاج.

وأرجع هذا النمو إلى اهتمام السفارات المصرية ومكاتب التمثيل التجارية فى دول القارة السمراء بملف التصدير، ومن خلالها ظهرت فرص كثيرة أمام الشركات المصرية استفدنا منها كثيرًا.

أشار العمري، إلى اهتمام مُصدري الحاصلات الزراعية المصريين بالمشاركة في المعارض التى تهتم بالأسواق الأفريقية، متوقعا حدوث طفرة في الصادرات خلال السنوات المقبلة.

قال العمري، إن القارة السمراء لديها فرصًا عظيمة مقارنة بأسواق أخرى تعمل مصر عليها، ويجب أن ننتبه إليها فى أقرب وقت قبل أن يستحوذ عليها غيرنا.

وتوقع العمرى، أن تٌخفض الحرب الروسية الأوكرانية صادرات البرتقال المصري هذا الموسم بما لا يقل عن 30%.

وبنهاية العام الماضى، احتلت مصر المرتبة الأولى عالميًا فى صادرات البرتقال المصري للموسم الثالث على التوالى بإجمالي 1.7 مليون طن، متقدمة على المنتج الأكبر للموالح عالميًا وهى إسبانيا.

فرحات: الموسم انتهى وفترات شحن تصل لـ 60 يوما


وقال أحمد فرحات رئيس شركة اكسترا جلوبال لتصدير الحاصلات الزراعية، إن موسم تصدير الموالح الحالي انتهى بالفعل، وننتظر كيف سيكون الوضع فى الموسم المقبل مع الصادرات إلى أفريقيا.

وتابع: “لا تزال عقبات السوق الأفريقية كما هى، فاللوجيستيات ما تزال صعبة وتستغرق فترات شحن طويلة لا تناسب بعض الأصناف، وبعض الأسواق تستغرق فترة الشحن إليها نحو 60 يومًا”.

وتأتي شركة كايرو ثرى أى الزراعية، كواحدة من الشركات التى أبدت اهتمامًا بتوسيع قاعدة صادراتها من الموالح إلى أفريقيا، وضخت الشركة استثمارات لزيادة إنتاجها من الحاصلات الزراعية حتى يتسنى لها تعظيم صادرات الموالح لمختلف دول العالم.

وقال على الجميل الرئيس التنفيذى للشركة، إن الحصول على حصة ما فى أفريقيا الآن سيكون المحدد الرئيس لحصة المنتجات المصرية فى العقود المقبلة، والفترة الحالية فرصة يجب أن تغتنمها الشركات المصرية، خصوصا أن السوق الأفريقي غير مستغل.

وأشار إلى تمتع التجارة في أفريقيا بميزات عدة، تبدأ بكون القارة سوقًا استهلاكيًا ضخمًا يضم 54 دولة، لكنها تواجه تحديا كبيرا لنمو حجم التجارة البينية، وهو عدم توافر البنية التحتية والتي تتسبب في اضطراب الخدمات اللوجستية اليومية.

تصدير البرتقال المصري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى