آخر الاخباراقتصاد وأسواق

التموين: قد نطبق إجراءات توريد القمح على الأرز الموسم القادم

قال الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن تدخلت في وقت سابق هذا العام عندما بلغ طن الدقيق في القطاع الخاص والمخابز الافرنجي بسعر أعلى من التكلفة، واستطاعت حينها توفير الدقيق وتراجع على إثر الخطوة أسعار الخبز الافرنجي من 1.5 إلى جنيه.

وأضاف خلال مداخلة ببرنامج كلمة أخيرة المذاع عبر قناة أون تي في وتقدمه الاعلامية لميس الحديدي، أنه في ظل الزيادات السعرية العالمية للعديد من السلع يتعمد بعض الافراد حبس السلعة عن المواطنين أو بتخزينها بغرض التربح منها، مشيرا إلى أزمة ارتفاع سعر الأرز.

وشهدت أسعار الأرز ارتفاع بالسوق المحلية لتتراوح بين 15 جنيه و17 جنيها.

وأوضح أن الأرز من السلع الرئيسية بالنسبة للمواطن المصري ويتم زراعة ما قرب من 1.1 مليون فدان من الأرز تنتج ما يقرب من 4.4 مليون طن أرز، مضيفا أن استهلاك الفرد في السنة يتراوح بين 37-40 كيلو، ولذلك تأتي في المرتبة الثانية بعد الخبز.

وأكد على دور الدولة في الحفاظ على تداول السلعة بسعر عادل، مضيفا أن الأرز يباع في المنافذ الحكومية بسعر 10-10.5 جنيهات، وشدد على أن مايحدث الان في سعلة الارز هي ممارسات خاطئة لابد من التصدي لها من خلال أدوات اقتصادية متعارف عليها.

وأكد أنه في حالة عدم استجابة التجار والسوق لما هو متفق عليه بتخفيض السعر واتباع الأسعار الاسترشادية والتخلي عن فكرة حبس السلعه يأتي دور الدولة كخطوة ثانية، ومن الممكن أن تعمل على زيادة حجم المعروض عبر الاستيراد من الخارج وبالتالي كل من يخزن السلعة سوف يضطر لخفض السعر، كاشفا عن طرح مناقصة من قبل هيئة السلع التموينية لاستيراد الأرز.

ولفت إلى أنه من الوارد خلال موسم الأرز القادم أن يتم تطبيق عليه ذات إجراءات القمح التي طبقت في وقت سابق عبر التوريد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى