آخر الاخبارسيارات

بعد قرار «حماية المستهلك» منعه.. موزعو سيارات تويوتا يفرضون 29% «أوفر برايس» على «كورولا»

بوابة الاقتصاد

في تحدي واضح لقرار جهاز حماية المستلك قرر عدد من موزعي سيارات «تويوتا» فرض زيادات سعرية غير رسمية او ما يسمى اوفر برايس على طرازات «كورولا» بنسبة تصل إلى 29% بقيمة بلغت 125 ألف جنيه لبعض الفئات المطروحة داخل السوق المحلية. وذلك بالرغم من صدور قرار من جهاز حماية المستهلكتمنع موزعي السيارات من فرض اوفر برايس لكنها تسمح للموزعين والتجار بإضافة تجهيزات وكماليات بالمركبات المباعة للمستهلكين بشرط ألا تتجاوز قيمتها 5% عن السعر الرسمي للسيارة،

ويتجه عدد من موزعي السيارات لفرض زيادات غير رسمية على اسعار السيارات او ما يسمى «الأوفر برايس» وهو مبلغ إضافى يتم إقراره على السعر الرسمى للسيارات المبيعة من جانب الموزعين والتجار، مقابل التسليم الفورى للعملاء، ولعدم الدخول فى قوائم الانتظار لدى الوكلاء المحليين.

ورغم ان جهاز حماية المستهلك قرر الاسبوع الماضي فرض عقوبات وغرامات مالية على مخالفي القرارات الخاصة بسياسات بيع السيارات بزيادات سعرية غير رسمية اوفر برايس التى تصل إلى 2 مليون جنيه الا ان اغلب الموزعين لا يزالون يفرضون هذه الزيادات على المشترين.

ويوضح الجدول التالي؛ أحدث أسعار سيارات «تويوتا كورولا» في مصر:

الفئة السعر الرسمي السعر التجاري مقدار الفروقات نسب الزيادة%
Active 390 485 95 24.3
Comfort 425 550 125 29.4
Smart 455 575 120 26.3
القيمة بالألف جنيه
وينتمي طراز «كورولا» لفئة السيارات السيدان، مزوَّدة بمحرك 1600 سي سي، يولّد قوة قدرها 120 “حصان”، وعزم أقصى للدوران 154 نيوتن/ متر.

وطبقًا للبيانات المعلنة عن «تويوتا»، تتسارع السيارة من وضع الثبات حتى 100 كم/ ساعة، في غضون 10.8 ثانية.

سيارات تويوتا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى