آخر الاخباراقتصاد وأسواق

مستلزمات الإنتاج باهظة التكلفة تبحث عن طوق النجاة من فواتير الاستيراد

بوابة الاقتصاد

«سالوط»: الطلب على البولى بروبلين يضمن رد الاستثمارات فى فترة وجيزة


طالب مستثمرون، الدولة بالمضى قُدماً فى الاستثمار فى بعض مستلزمات الإنتاج باهظة التكلفة الاستثمارية، خصوصاً أن فاتورة استيرادها مرتفعة، وعليها طلب مرتفع من المصانع.

قال إبراهيم سالوط، الرئيس التنفيذى لشركة تيوليب للطباعة والتغليف، إنَّ صناعة مواد تعبئة الغذاء ومستحضرات التجميل والدواء تحتاج إلى خامات مرتفعة الجودة للغاية، خصوصاً خامة البولى البروبلين.

وأضاف أن الطلب المحلى على خامة البولى بروبلين مرتفع جداً، وهو ضمان لتحقيق مبيعات فورية حال تشغيل مصنع منتج لها، ولكن إنتاجها يتطلب استثمارات باهظة لا تقدر عليها إلا الدولة نفسها أو الشركات العملاقة، وفاتورة استيراد البولى بروبلين توضح حجم استهلاكه محلياً.

وأوضح «سالوط»، أنَّ هناك مستلزمات إنتاج عديدة مستوردة، ولكن الطلب عليها أقل كثافة، مثل الأحبار والأفلام والصبغات.

قال شادى العجار، نائب رئيس مجلس إدارة شركة ألتراميد، المتخصصة فى صناعة المستلزمات الطبية، إن ثمة حاجة مُلحة لإنشاء الدولة مصنعاً ضخماً لإنتاج خامات البلاستيك بأنواعها، ومشتقات البترول، فمصانع المنتجات النهائية مهددة بالتوقف حال حدوث أى خلل فى إمدادات الخامات بالسوق العالمى، خصوصاً مع المتغيرات السياسية المتقلبة سريعاً فى أوروبا.

وتابع: «مصر قطعت شوطاً مهماً فى تصنيع كثير من المنتجات تامة الصنع فى قطاعات عدة، ولكن يجب أن نتوجه لتأمين احتياجاتنا من الخامات، خصوصاً خامة البلاستيك؛ لأنها تدخل فى كل القطاعات تقريباً، والبلاستيك المستخدم من قِبل الصناعات الطبية والغذائية».

وأضاف أن جائحة كورونا ومن بعدها تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، أظهرت أهمية تأمين كل دولة لاحتياجاتها من السلع على اختلاف أنواعها، وخامات ومستلزمات الإنتاج أيضاً التى أثبتت خلال العامين الماضيين، أنها سلع استراتيجية حقيقية، قد يتعطل بسبب نقصها قطاعات صناعية بأكملها.

«المنشاوى»: تطوير القطاع وتوفير مكونات الإنتاج المحلية يرفعان التنافسية


وقال محمد المنشاوى، رئيس شعبة الآلات والمعدات بغرفة الصناعات الهندسية فى اتحاد الصناعات، إنَّ الشعبة تتواصل مع الغرف الصناعية المختلفة للتعريف بصناعة الآلات والمعدات، وكذلك الوقوف على احتياجات القطاعات المختلفة من الآلات والمعدات محلية الصنع.

وتتعاون الشعبة مع مركز تحديث الصناعة بهدف تطوير منتجات الشركات المصنعة للآلات والمعدات خصوصاً بعد ارتفاع تكلفة الشحن البحرى، وارتفاع أسعار المنتجات المستوردة، ما دفع الشركات المحلية بالقطاعات الصناعية المختلفة للبحث عن المنتج المحلى.

وأشار إلى أن تطوير القطاع وتوفير مكونات الإنتاج المحلية سيرفعان تنافسية المنتج المحلى وسيدعمان وجوده فى مواجهة المستورد؛ حيث تعتمد مصر على استيراد نسبة كبيرة من الآلات والمعدات من الخارج.

ويتجاوز عدد الشركات المدرجة رسمياً بقطاع الآلات والمعدات 950 شركة، فيما تبلغ نسبة الآلات والمعدات نحو %10 من واردات مصر سنوياً، كما يتم استيراد معظم الخامات من الصين وألمانيا وإيطاليا وتايوان وكوريا.

وحدد مركز تحديث الصناعة 131 بنداً جمركياً للواردات وذلك فى مختلف القطاعات الصناعية والعمل على تعميق التصنيع المحلى لهذه البنود.

وقالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إنَّ الوزارة أولت اهتماماً كبيراً لتعزيز الاستفادة من منظومة إنشاء المجمعات الصناعية، وتلبية تلك المجمعات لاحتياجات الصناعة المحلية من مستلزمات الإنتاج والسلع الصناعية الوسيطة؛ حيث تعد المجمعات منظومة متكاملة تستهدف توفير البيئة المواتية والبنية التحتية اللازمة لدعم الصناعات المقامة بها وتوفير فرص للتوسع بتلك الصناعات.

وأنشأت الوزارة 13 مجمعاً صناعياً متكاملاً مزوداً بجميع الخدمات اللازمة وأغلبها فى محافظات الصعيد، تم طرح 7 مجمعات منها وجارٍ العمل على طرح 6 مجمعات أخرى.

مستلزمات انتاج مصانع البلاستيك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى