آخر الاخباراقتصاد وأسواق

التموين: لن نسمح بتداول الآرز الإ بعد معرفة مصدره

محمود العربي- بوابة الاقصاد

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه اطلع على الأخبار الخاصة بزيادة أسعار السكر والأرز أمس الاثنين، مشيرًا إلى أن مصر تحقق اكتفاء ذاتيًا في السكر بنسبة 89%.

وأضاف المصيلحي، خلال لقاء لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الاثنين، أنه تعاقد أمس على شراء 100 ألف طن سكر، موضحًا أن التوريد الأول بـ50 ألف طن في يوليو، والتوريد الثاني بـ50 ألف في أغسطس.

وأكد أن التكلفة الخاصة بالتوريدات بضمانات وزارة المالية وليست من البنك المركزي، قائلًا إن الوزارة تستورد تلك الكميات، لأن البنجر وقصب السكر والخامات، لا تكون موجودة في المصانع بحلول شهر يوليو.

وعن زيادة أسعار الأرز، أشار إلى وجود خطأ في تجار الشعير ومضارب الأرز، منوهًا إلى مصادرة محصول أي شخص يخزن الأرز؛ لأن البعض يخزن أرز الشعير الذي يتحمل الظروف لمدة عام، حتى يبيعه بسعر أعلى.

وأوضح أن الوزارة لن تسمح بتداول الأرز إلا بعد معرفة مصدره، اعتبارًا من اليوم، مضيفًا: «من يتاجر في الأرز ليسوا تجارًا، رجل معه نقود يشتري الأرز في الموسم بـ4 آلاف ويبيع بـ6 و7 آلاف، هذا النموذج لن يستمر في العام المقبل، وسيتم اعتماد كل المتعاملين مثل الصناعة، يكون لهم سجل ومعروفة أماكن مخازنهم».

وتابع: «مع عدم تفاقم الأزمة ووجود حركة وديناميكية في السوق العالمي، لن نشهد أسعارًا تضخمية خارجية، التكلفة في مصر منضبطة وكذلك الغاز والكهرباء والعمالة منضبطة، ونتمنى ألا تحدث زيادات في خامات مستوردة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى