آخر الاخبارسيارات

“حماية المستهلك” يصدر قرارات لضبط أسعار السيارات ويمنع الاوفر برايس

بوابة الاقتصاد

حسام: بيع الكماليات والاكسسوارات بقيمة لا تتجاوز 5% من ثمن المركبة
إلزام التجار بتسيلم السيارات للحاجزين الذين سددوا كامل الثمن قبل 12 أبريل الماضى


أصدر جهاز حماية المستهلك عدة قرارات لضبط أسعار السيارات فى السوق، وأكد الإصرار على منع عودة ظاهرة القيمة الإضافية على السعر الرسمى أو ما يعرف بـ “الأوفر برايس” من خلال بيع الكماليات والاكسسورات و إجبار المستهلكين على الشراء لإتمام عملية البيع.

قال الدكتور أيمن حسام رئيس جهاز حماية المستهلك، فى مؤتمر صحفى إن الجهاز أصدر قرارا يلزم تجار السيارات بالالتزام بتسليم السيارات للحاجزين لمن قام بسداد كامل قيمة السيارة قبل صدور القرار السابق، الصادر بتاريخ يوم 12 من شهر أبريل الماضى.

أشار حسام إلى أن المستهلك من حقه استرداد قيمة الحجز حال زيادة مدة التسليم مضافا إليها أعلى فائدة بالبنك وهى 18 % من بداية دفع أول دفعة، مع إتاحة 21 يوما مهلة لرد المبلغ من تاريخ صدور القرار بالجريدة الرسمية .

أكد رئيس الجهاز أنه أصدر قرارا خاصا ببيع كافة الكماليات والاكسسوارات بقيمة لن تتجاوز 5% من إجمالى قيمة السيارة، لإغلاق الباب الخلفى لعودة البيع ظاهرة الأوفر برايس”بحسب وصفه.

أكد عدم جواز البيع بسعر أعلى من السعر الرسمى الصادر من الوكيل، أو إجبار المستهلكين على الشراء الكماليات والاكسسورات عبر “ضم منتجين” لإتمام عملية البيع لأنه يعد مخالفة ويعاقب مرتكبها.

وقال حسام إن الجهاز أعطى فترة سماح للشركات المنتجة للأجهزة المنزلية لكتابة العمر الافتراضي على الأجهزة المنزلية الموجودة بمعارض ومخازن التجار إلى 30 يونيو المقبل.

و قرر الجهاز إلزام كل شركات الأجهزة المنزلية والمستوردين بكتابة العمر الافتراضي على كرتونة المنتج وعلى جميع السلع المعمرة بداية من مايو الجاري.

وأشار “حسام” إلى أن الشركة ملزمة بتوفير قطع غيار وصيانة للمنتج طيلة فترة العمر الافتراضي المكتوب على كرتونة المنتج، على أن تُباع قطع الغيار بسعرها الطبيعي، خلاف ما يتم فى فترة الضمان التى توفر فيها الشركة أو الوكيل قطع الغيار أو الصيانة مجانا حال وجود عيوب تصنيع.

حماية المستهلك تضبط اسعار السيارات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى