آخر الاخباراقتصاد وأسواق

شريف عبدالمنعم يطالب بدعم أسعار الطاقة لمصنع مصر للألومنيوم

طالب شريف عبدالمنعم، سكرتير شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، ومالك شركة الشريف صناعة الأواني المنزلية من الألومنيوم والاستانليس، الدولة بدعم أسعار الطاقة لمصنع مصر للألومنيوم، والتعامل معها بسعر مخفض عن الأسعار العالمية.

وقال عبدالمنعم، في تصريحات خاصة لـ”بوابة الاقتصاد”، أن أسعار الطاقة والكهرباء تتدخل بنسبة ٤٠٪ من سعر تصنيع خام الألومنيوم، مشيرًا إلى أنه لو استطاعت الدولة أن توفر محطات طاقة شمسية لشركة مصر للألومنيوم أو دعم سعر الغاز للشركة ومحاسبتها بأسعار أقل من السعر العالمي، مثل ما تفعل السعودية مع المصانع، حيث تدعم الأسعار بشكل كبير للمصانع والشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة، مما أمكنها من التصدير بأسعار تنافسية، سيكون لمصر شأن آخر في هذه الصناعة.

وأشار عبدالمنعم إلى أن مصر تستورد ١٠٠٪ من خام الألومنيوم من الخارج، أي أنها تعتمد كليًا على الاستيراد، حيث تستورد من غينيا الاستوائية وجنوب افريقيا وأستراليا، لكن تظل غينيا هي المصدر الأول لاحتوائها على ٦٥٪ من الاحتياطي العالمي من الألومنيوم.

أما فيما يخصل المشاكل والعراقيل المتمثلة بين المصنعين وهيئة التنمية الصناعية، فيقول شريف إنه من المفترض وفي ظل الظروف الحالية أن يكون هناك قرارات استثنائية لمد مهل سداد قيمة الأراضي بالمناطق الصناعية وكذلك رخص التشكيل التي كانت تحددها الهيئة الخاصة بتشغيل المصانع.

وأوضح أن الشركات والمصانع طيلة الفترة الماضية كانت جاهزه تمامًا للتشغيل، لكنهالم تستطع أن تستورد الآلات والمعدات من الخارج التي كانت متعاقدة عليها ودفعت منها مقدمات مالية بالفعل بسبب توقف الاستيراد، لافتًا إلى أن هذه الخسائر يتحملها حتى الان المستثمر وحده، يجب على الدولة أن توجه دعم لهؤلاء المصانع لتقليل الخسائر، خاصة مع توسعات كبيره في صناعة الأدوات المنزلية في مصر.

واستشهد سكرتير شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية بتعامل الحكومة مع القطاع الصناعي في مصر أثناء جائحة كورونا، حين قررت وزيرة التجارة نيفين جامع إعطاء مهلة إضافية ٣ شهور للجداول الزمنية لتسديد الأقساط واستثنت سحب الأراضي في تلك الفترة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى