آخر الاخبارمنوعات

خليفة بن زايد.. منجزات سخية طمأنت الإماراتيين في قطاع الإسكان

بوابة الاقتصاد

توفي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات تاركا إرثا هائلا من الإنجازات السكنية التي وفرت لشعبه طمأنينة كاملة بهذا القطاع الحيوي.

والسكن، الذي يعد الشاغل الرئيسي لأي مواطن في بلد، احتل مكانة كبيرة في أجندة أولويات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حتى قبل أن يتولى رئاسة الدولة.
ومن بين منح سخية كثيرة في رحلة العطاء الكريمة التي ميزت عهد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في الداخل والخارج، شكل توفير السكن الملائم للمواطنين في دولة الإمارات، واحدا من أبرز إنجازات الرئيس المخلص لشعبه.

التفاني لتحقيق الرفاهية


وعلى درب والده المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، تمسك الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بالتفاني لتحقيق الرخاء والرفاهية للقبائل في دولة الإمارات، وحرص على الحفاظ على أمنهم ووحدتهم الوطنية، عبر مبادرات سكنية عديدة.

وقام الشيخ خليفة بإنشاء دائرة أبوظبي للخدمات الاجتماعية والمباني التجارية المعروفة باسم (لجنة خليفة) في عام 1981. ويقدم القسم قروض البناء للمواطنين.

كما ساهمت الدائرة في توزيع الثروة على المواطنين في إمارة أبوظبي عبر تقديم تمويلات سخية دون فوائد لبناء مبان تجارية تدر على أصحابها عوائد مالية دورية.

وقد أسهم ذلك في رفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي للمواطنين، وفي النهضة العمرانية في الإمارة.

وفي عام 1991، أسس الشيخ خليفة هيئة القروض لتوفير العقارات وأغراض السكن والاستثمار على حد سواء.


إحلال المساكن القديمة


وفي الثاني من ديسمبر/ كانون الأول من سنة 2012، وجّه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بسرعة تنفيذ إحلال المساكن القديمة للمواطنين كافة في إمارات الشارقة ورأس الخيمة وعجمان وأم القيوين والفجيرة، التي بنيت قبل سنة 1990.

وقد جرى العمل على تنفيذ المشروع الوطني بسرعة لضمان حصول المواطنين على مساكنهم الجديدة وانتفاعهم بها في أقرب وقت ممكن.

وجاء القرار إيمانا من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بأهمية المسكن في المنظومة المعيشية والاقتصادية للمواطنين، وبما ينسجم مع مستوى الرفاه الذي يطمح إلى توفيره لأبناء شعبه.

وقد يبلغ عدد الوحدات السكنية التي تم حصرها آنذاك 12 ألفا و500 مسكن، بتكلفة تقدر بـ10 مليارات درهم.

وفي أبريل 2015، اعتمدت لجنة مبادرات رئيس الدولة قائمة لإصلاح وإحلال مساكن 504 من المواطنين.

وشملت هذه المشاريع صيانة 105 منزلاً بتكلفة تقدر بـ 40.1 مليون، وإحلال 75 مسكناً بشكل عاجل بتكلفة تقدر بـ 63.9 مليون درهم.

والقرار جاء في ظل حرص الشيخ خليفة على تنفيذ بُنية تحتية شاملة في جميع أنحاء الدولة، حيث وجه عام 2005 بتخصيص 16 مليار درهم لتطوير البنية التحتية، والمرافق الخدمية في ولة الإمارات الشمالية لدفع عجلة التقدم الاقتصادي والاجتماعي في هذه المناطق، لتواكب ما شهدته الإمارات الأخرى من تطور حضاري وعمراني.

وحتى عام 2013، تم إنجاز أكثر من 24 ميناءً، وتشييد مستشفى الشيخ خليفة في رأس الخيمة، وبناء 2000 منزل، بالإضافة إلى عدة طرق سريعة، وتقاطعات، وأنفاق.

خليفة بن زايد بوابة الاقتصاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى