آخر الاخباراستثمار

شركات موردة لمصر تعد الصناع المحليين بتسهيلات فى سداد قيمة البضائع

بوابة الاقتصاد

المكاوى: 70% من المستوردين لمستلزمات الإنتاج مصنعين

سعدالدين: مخاطبة الشركات الأجنبية لإنشاء مشروعات لها فى مصر يضمن وفرة المنتج محلياً

وعدت شركات أجنبية موردة للسوق المصري مستوردين محللين بتسهيلات فى سداد قيمة مستلزمات الانتاج، لفترات تصل إلى 6 أشهر، شريطة توافر سابقة التعامل بين المستورد والمصدر الأجنبى.

قال المهندس محمد الجيار رئيس شركة انترو لصناعة المنتجات الورقية، إن شركات مصدرة للسوق المصري عرضت منذ فترة توريد مستلزمات صناعة الورق بدون سداد أى مستحقات لمدة 6 أشهر.

أضاف الجيار أن الشركات الأجنبية ترى فى السوق المصري فرص واعدة من حيث تسويق مستلزمات الإنتاج أو بيع المواد الخام، لذلك كان الغرض من هذا المقترح هو الحفاظ على العملاء لحين وجود حلول بديلة لقرار الاعتمادات المستندية من قبل البنك المركزى.

تابع أن شركة انترو تواصلت مع الشركة الموردة لإبلاغها بسماح الحكومة المصرية باستيراد المستلزمات بالنظام القديم، وهو التحصيل المستندي، ومن المتوقع أن تستورد الشركة جميع احتياجاتها مع تسهيلات فى السداد لمدة تصل إلى 6 أشهر كما وعدت.

وقال مصطفى المكاوي، رئيس شعبة المستوردين بكفر الشيخ، والسكرتير العام المساعد للشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الاتصالات لم تنقطع بيننا المستوردين، والموردين لمصر، لأن قرار وقف الاستيراد بمستندات التحصيل والعمل بالاعتمادات المستندية كان من جهة رسمية وكان الموردين فى الصين والهند وأوروبا وأمريكا يعلمون ذلك.

أضاف أن المورد الأجنبى يعطى تسهيلات للمستورد المصرى تصل إلى 3 أشهر، وربما ترفع الأعباء عن العملة الصعبة لحين تخطي الأزمات الاقتصادية التى يمر بها العالم.

أشاد المكاوي بتوجيهات رئيس الجمهورية باستثناء المواد الخام ومستلزمات الإنتاج، للحاق بالتصنيع المحلى الذي كاد أن يتوقف ويحدث حالة من الركود فى الأسواق.

أوضح أن 70% من المستورين مصنعين، ولكن يجب فتح باب الاستيراد لحين توفيق الأوضاع والوصول بمنتج كامل الصنع محلياً.

وقال مجد الدين المنزلاوي رئيس لجنة الصناعة جمعية رجال الأعمال، إن الفترة المقبلة تتطلب من جميع المستوردين والصناع مطالبة الشركات المصدرة للسوق المصري بمنح تسهيلات للسداد حتى نهاية العام حتى لتخفيف الطلب على الدولار حتى لا يرتفع سعره وبالتالى سعر المنتج النهائى.

أضاف المنزلاوى لـ “البورصة”، أن مصر من أكبر الدول المستوردة لمستلزمات التصنيع وهذا ينعكس إيجابيًا لصالح الدول المصدرة لتلك المدخلات في ظل حالة الركود التي تخيم على الأسواق وبالتالي لابد من توجيه شركاتها للتعاون مع السوق المصري.

واقترح الدكتور محمد سعدالدين عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، على المستوردين مطالبة الشركات المصدرة للسوق بإنشاء مصانع لها فى مصر.

لفت إلى أن قرار الفيدرالي الأمريكي بتحريك سعر الفائدة مؤخرًا لكبح جماح التضخم، ساهم فى ارتفاع قيمة الدولار أمام جميع العملات، وبالتالي فإن التكالب على عمليات الاستيراد سيؤدى إلى خلق سوق موازي له، وعلى الشركات أن تستورد احتياجاتها فقط وتطلب عدم دفع القيمة دفعه واحدة.

قال متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردين للاتحاد العام للغرف التجارية، إن المورد الأجنبي يقدم تسهيلات في سداد قيمة البضائع لمدة قد تصل إلى 6 شهور. المصدر البورصة

ميناء اسكندرية بوابة الاقتصاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى