آخر الاخبارسيارات

التجارة والصناعة تحدد “VIN” مواصفة قياسية لإنتاج واستيراد السيارات

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

أصدرت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، قراراً بإلزام المنتجين والمستوردين، بالإنتاج طبقاً للمواصفة القياسية المصرية رقم 3368/2020 مركبات الطرق – رقم تعريف المركبة VIN المحتوى والهيكل – مع منحهم مهلة ستة أشهر لتوفيق أوضاعهم وفقاً لأحكام القرار، على أن ينشر القرار في الوقائع المصرية ويعمل به اعتباراً من اليوم التالي لتاريخ نشره.

ويعتبر “Vehicle identification number” هو رقم فريد لكل سيارة، يتكون من مجموعة من الأحرف والأرقام، تحددها الشركة المصنعة للمركبة بغرض تعريفها.

وأوضح رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، الدكتور خالد صوفي، أن المواصفة تحدد محتوى وهيكل نظام موحد لرقم تعريف المركبة لإنشاء نظام تعريف لمركبات الطرق طبقاً للنظام العالمي.

وأشار إلى أن رقم تعريف المركبة (VIN) تبرز أهميته في الحصول على جميع المعلومات الخاصة بالسيارة،مثل اسم بلد المنشأ، الصانع، سنة الصنع، نوع السيارة، إضافة إلى الرقم التسلسلي.

ووفقا لبعض المعلومات المنشورة في المواقع المتخصصة في نشر معلومات عن السيارات، تم استخدام رقم تعريف المركبة لأول مرة في عام 1954 في الولايات المتحدة.

وفي نفس العام، وبناءً على طلب من حكومة الولايات المتحدة، شارك مصنعو السيارات الأمريكيون، ورابطة مصنعي السيارات في إنشاء نظام ترقيم تعريف المركبات الموحد الجديد المسمى رقم تعريف المركبة (VIN) مع تسلسل أرقام متفق عليه وإخفاء علامات الهيكل لهذا الرقم.

حتى ذلك الوقت، استخدمت الولايات المتحدة رقم المحرك لتسجيل وتسمية السيارات والشاحنات التي أصبحت مشكلة إذا تم استبدال المحرك الذي كان شائعًا إلى حد ما في ذلك الوقت.

زر الذهاب إلى الأعلى