آخر الاخبارأسواق

ارتفاع 10% بأسعار مصنعية الذهب بسبب ارتفاع التكاليف

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

كشف هاني جيد رئيس الشعبة العامة للذهب والمصوغات باتحاد الغرف التجارية، عن قيام عدداً من التجار برفع قيمة المصنعية الخاصة بجرام الذهب بنحو 10% في ظل الإرتفاعات الأخيرة بتكاليف الإنتاج .

أشار في تصريحات صحفية، إلى أن متوسط الزيادات الأخيرة قد تصل إلى 5 و6 جنيهات لسعر الجرام، موضحاً أن متوسط المصنعية الخاصة بعيار 21 تصل إلى 40 جنيه والخاصة بعيار 18 تصل إلى 60 جنيه والخاصة بعيار 24 تصل إلى 30 جنيه.

شدد رئيس شعبة الذهب على أن الزيادات الأخيرة بقيمة المصنعية لم تؤثر على الأسعار النهائية للمشغولات الذهبية المعروضة على المستهلكين ، منوهاً بأن هناك حرص كبير من جانب الشعبة وجموع التجار على عدم رفع أسعار الذهب على المستهلكين ومحاولة امتصاص الزيادات الأخيرة قدر الإمكان.

أشار إلى أن ارتفاع أسعار الذهب بالأسواق المحلية مؤخرا خاضع لآليات العرض والطلب، مرجعاً الأسباب الرئيسية وراء ذلك إلى ارتفاع حجم الطلب المحلي علي خام الذهب والمشغولات الذهبية مع انخفاض حجم المعروض من الخام لما تواجهه الأسواق من صعوبات استيرادية، بالاضافة إلى تحرك سعر الدولار وحالة الارتباك الضبابية بالأسواق العالمية، بالإضافة الي ارتفاع الطلب العالمي علي خام الذهب وكان لكل تلك العوامل أثرا مباشرا علي ارتفاع الأسعار بالأسواق المحلية.

ومن ناحيته قال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية السابق، إنه تم تطبيق زيادة المصنعية بدءاً من الاسبوع الماضي بالتزامن مع ارتفاع سعر الذهب ووصوله لمستويات قياسية، منوهاً أن حساب  المصنعية يختلف حسب الحجم والجودة حيث تختلف في الخاتم عن الأسورة وعن السلسلة وباقي المشغولات الذهبية.

وكانت شعبة تصنيع الذهب والمعادن الثمينة، أصدرت خلال شهر مارس الماضي توصيات عدة لدعم صناعة الذهب في السوق المحلي، شملت إعفاء المشغولات الذهبية والفضية عند التصدير نهائيا من تطبيق ضريبة القيمة المضافة عند التصدير بدلا من استردادها بعد إتمام عملية التصدير.

كما تضمنت التوصيات خفض رسم التثمين المفروض على صادرات المشغولات الذهبية من قبل مصلحة الدمغة والموازين إلى 0% من 0.5%، والعمل على تنمية وإثقال مهارات العاملين في صناعة المشغولات الذهبية، بالتوسع في عقد الدورات التدريبية لطلاب كلية التربية الفنية وفنون جميلة والفنون التطبيقية، لتدريبهم على أحدث وسائل تصميم المشغولات الذهبية للتطوير.

المصدر(أموال الغد)

زر الذهاب إلى الأعلى