أسواقدليل الشركات

%50 انخفاضاً بفارق نولون شحن الحاويات بين ميناء السخنة وبورسعيد

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

حافظ: سعر الشحن لا يحقق متطلبات المنافسة بين الميناءين

قال ممدوح حافظ نقيب مستخلصى جمارك بورسعيد، إنه تم تخفيض فارق تكلفة شحن الحاويات بين مينائى السخنة وبورسعيد لنحو 2500 دولار بدلاً من 5 آلاف دولار وبمعدل 50%.
أوضح حافظ، أن الفارق فى تكلفة الشحن لم يلب توقعات المتعاملين، لأن تكلفة شحن الحاويات الترانزيت بالقطارات من السخنة وإلى ميناء غرب بورسعيد والعكس مرتفعة وتصل إلى نحو 2000 دولار.
وأضاف حافظ لـ “البورصة”، أنه تم التوجيه بتعديل تعديل بيانات البوالص لتكون ميناء الوصول هي السخنة والمحطة النهائية لاستلام الحاويات والبضائع بورسعيد، فى إطار تخفيف التكدس بميناء السخنة وزيادة معدلات التداول بميناء غرب بورسعيد الذى شهد ركوداً كبيراً خلال العام الماضى بسبب فارق شحن الحاويات بين الميناءين والذى وصل إلى نحو 5 آلاف دولار لصالح السخنة.
ويعتزم تحالف شركة بورسعيد للحاويات والشركة الدولية للخدمات اللوجستية بالاتفاق مع نقابة مستخلصي جمارك بورسعيد تسيير خامس رحلة من قطار حاويات ترانزيت السخنة بورسعيد الأسبوع المقبل والذي يحمل لأول مرة حاويات لخطوط ملاحية مختلفة ولبضائع عامة مختلفة ومتنوعة الصنف.
ولفت إلى أن المنطقة الاقتصادية وضعت خطة عمل مشتركة مع شركة بورسعيد لتداول الحاويات وموانئ دبي العالمية مشغل الأرصفة بالسخنة ومصلحة الجمارك المصرية والإدارات التابعة لها بمينائي السخنة وغرب بورسعيد والجهات المعنية لحل الأزمة التى شهدتها غرب بورسعيد مؤخراً من انخفاض معدلات التداول.
وطالب ممدوح حافظ نقيب مستخلصى جمارك بورسعيد بتسيير رحلات الي موانئ السويس ودمياط والإسكندرية من ميناء السخنة لتخفيف التكدس بالميناء الأخير، خاصة أن الشهادة تستغرق 3 أيام للإفراج عنها بسبب الضغوط الكثيرة على الميناء من خلال كثرة الحاويات بالميناء.
وأعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ديسمبر الماضي عن وصول ثاني رحلات قطار نقل الحاويات من ميناء السخنة إلى ميناء غرب بورسعيد، في إطار جهود المنطقة الاقتصادية لقناة السويس للعمل على تسهيل الأعمال أمام المستثمرين، وسرعة الاستجابة لحل المشكلات التي تواجههم.

وأشارت في بيان لها إلى أن القطار محمل بنحو 50 حاوية مكافئة مساحة 20 قدم، وذلك في إطار نقل البضائع والحاويات من ميناء السخنة لميناء غرب بورسعيد، وذلك بعد إنهاء جميع الإجراءات اللوجيستية الخاصة بالنقل من وإلى المينائين، والانتهاء من جميع إجراءات الإفراج الجمركي وتفريغ الحاويات بعد وصولها لميناء غرب بورسعيد.
وكانت مصلحة الجمارك اقترحت بديلين لنقل الحاويات من ميناء السخنة لميناء غرب بورسعيد الأول: أن يتم النقل بواسطة وسائل النقل البحرى إما عن طريق بارجات أو سفن فيدر صغيرة ويعد فى هذه الحالة ترانزيت مباشر لا يتطلب أى إجراءات جمركية سوى وجود مندوب جمركى يتابع السفينة أثناء الشحن والتفريغ ويتطلب ذلك الإجراء إخطار شركة موانئ دبى العالمية السخنة ببيان الحاويات المطلوب شحنها (ترانزيت مباشر) إلى بورسعيد لتفريغها وإعادة شحنها ويوفر ذلك الإجراء التكلفة والوقت فى عمليات تداول الحاويات.
بينما يتضمن البديل الثانى إجراءات النقل البرى للحاويات بواسطة السكك الحديدية إذ يتم النقل عبر خطوط السكك الحديدية من داخل الدائرة الجمركية لميناء السخنة إلى داخل الدائرة الجمركية بميناء بورسعيد بنظام الترانزيت غير المباشر ويتم عمل بيان جمركى نموذج 64 بميناء السخنة بعد سداد الرسوم المقررة ويتم الكشف عن جميع الحاويات بالأشعة قبل شحنها على القطار وتوفير التأمين اللازم للقطار أثناء التحرك.

زر الذهاب إلى الأعلى