آخر الاخبارمنوعات

بيل جيتس يحذر من تباطؤ الاقتصاد العالمي بعد رفع الفائدة

بوابة الاقتصاد

حذر بيل جيتس المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت العالمية من أن ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة في الاقتصادات الغربية من شأنه دفع العالم نحو تباطؤ اقتصادي في نهاية المطاف.

وقال بيل جيتس في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية إن الحرب في أوكرانيا أدت إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية، وتأتي إضافة إلى الوباء الذي دفع الدين الحكومي إلى مستويات مرتفعة للغاية وسبب بعض مشاكل سلسلة التوريد.

وأضاف أن العديد من الدول بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والهند بدأت في رفع أسعار الفائدة لمحاولة كبح جماح التضخم، وهو ما سيؤدي في النهاية إلى تباطؤ اقتصادي.

وفي الأسبوع الماضي رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الأساسي بمقدار 0.5% لمكافحة التضخم، ومن المتوقع أن يتخذ خطوات مماثلة في اجتماعيه المقبلين.

وتحدث بيل جيتس خلال المقابلة عن كتابه الجديد “كيفية منع الجائحة التالية” قائلا أن الدول بحاجة إلى الاستعداد بشكل أفضل للأزمة الطبية العالمية المقبلة.

في الوقت نفسه، توشك سوق سندات الخزانة الأمريكية المستمرة في الهبوط، على الدخول في مرحلة جديدة، في ظل تنوع عوائد الديون المستحقة، واتجاهها نحو تجاوز أعلى مستوياتها منذ سنة 2018، والعديد من المحفزات المحتملة الأساسية للمساعدة في مثل هذه الخطوة.

وسيحتل تضخم أسعار المستهلك خلال شهر أبريل الماضي، والمقرر الإعلان عنه يوم الأربعاء القادم، مركز الصدارة. ومن المتوقع أن تتراجع البيانات عن معدلات شهر مارس الماضي التي كانت الأعلى منذ سنة 1982.

أ ش أ

بيل جيتس بوابة الاقتصاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى