آخر الاخباربورصة و شركات

اليوم.. نهاية حق توزيع جنيه لسهم “أبو قير للأسمدة”

بوابة الاقتصاد

قررت إدارة البورصة أن ينتهي الحق في التوزيع النقدي بقيمة جنيه لمشتري سهم “أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية” بنهاية جلسة اليوم.

وتقرر توزيع الكوبون رقم (43) بواقع جنيه للسهم الواحد إعتبارًا من 12 مايو الجاري.

صدقت الجمعية العامة العادية لشركة “أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية”، على خفض قيمة التوزيعات النقدية المقررة للمساهمين عن أرباح العام الماضي، والمقترحة من مجلس الإدارة بسبب تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأقرت العمومية توزيع كوبون نقدي بواقع جنيه للسهم من الأرباح المرحلة بحساب توزيع الأرباح عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2021.

وأضافت أن موعد صرف الكوبون سيكون يوم 12 مايو المقبل.

وتضاعفت أرباح شركة “أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية” خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، لتصل إلى 3.2 مليار جنيه، مقارنة بصافي أرباح 1.5 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المالي الماضي.

وزادت إيرادات النشاط خلال الستة أشهر الأولى من العام المالي الجاري لتصل إلى 6.2 مليار جنيه، مقارنة بإجمالي إيرادات 4 مليارات جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المالي السابق.

وبلغت صافي أرباح الشركة قبل الضريبة 4.1 مليار جنيه خلال الفترة، مقابل 1.7 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالي 2020-2021.

وأضافت الشركة أن تضاعف الأرباح جاء مع كامل التزام الشركة بتطبيق ما جاء بقرار مجلس الوزراء بتسليم الجمعيات الزراعة التابعة لوزارة الزراعة 55% من كامل إنتاج الشركة بالأسعار التي تحددها الدولة (الأسعار المدعومة).

فضلًا عن بيع 10% من إنتاج الشركة للسوق المحلي بالأسعار الحرة والباقي للتصدير.

قالت شركة “أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية” إن مضاعفة صافي الربح بعد الضريبة يرجع إلى استمرارية تشغيل المصانع بكامل طاقتها الإنتاجية مع تحسين أسعار التصدير خلال النصف الأول من العام المالي الجاري.

كما ترجع الزيادة إلى خفض تكلفة التشغيل وضغط المصروفات مع التسويق الجيد لمنتجاتها والحصول على أفضل الأسعار، فضلًا عن فتح أسواق جديدة.

أضافت الشركة أن الزيادة أيضًا ترجع إلى السياسة البيعية والتسويقية المرنة بالطريقة الاقتصادية التي تنتهجها الشركة لتحقيق أفضل النتائج مع إدارة المحفظة المالية بشكل جيد.

وكانت خفضت الهيئة العامة للتنمية الصناعية حصتها فى رأسمال “أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية” من 12.7% إلى 10%.

وباعت الهيئة 32 مليون سهم، بقيمة إجمالية 581 مليون جنيه، بمتوسط سعر بيع للسهم الواحد 17.8 جنيه.

وقفز سهم أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية بنسبة 16.5% بمنتصف تعاملات جلسة اليوم، ليصل إلى مستوى سعري 21.51 جنيه، بدعم الاخبار المتداولة عن طرح حصة إضافية من أسهم الشركة بنسبة 10% .

ويبلغ عدد أسهم الطرح المنفذ 126.2 مليون سهم من أسهم الشركة في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 143 مليون دولار.

وكشفت إدارة البورصة عن تنفيذ صفقات من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم شركة “أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية” بقيمة إجمالية 2.3 مليار جنيه.

وتمت الصفقة على عدد 126,2 مليون سهم بقيمة إجمالية 2,3 مليار جنيه.

وتعاقدت شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، مع 4 شركات متخصصة في ترويج وتغطية الاكتتابات بهدف تنفيذ عملية نقل ملكية بنسبة 10% من إجمالي أسهم الشركة.

أوضحت الشركة في بيان للبورصة المصرية، أنها أبرمت العقد مع كلا من سي أي كابيتال لترويج وتغطية الاكتتابات وشركة رينيسانس كابيتال مصر والمجموعة المالية هيرميس والأهلي فاروس.

تابعت أنها استقبلت بريد إلكتروني، أمس الثلاثاء، من مستشار برنامج الطروحات الحكومية «شركة إن أي كابيتال» يفيد بأن مساهمي أبو قير وهما بنك الاستثمار القومي، والهيئة العامة للتنمية الصناعية والأهلي كابيتال القابضة والشركة القابضة للصناعات الكيماوية أتموا التعاقد.

أضافت أن التعاقد جاء في ضوء برنامج الحكومة المصرية لطرح أسهم بعض الشركات المملوكة للدولة في سوق الأوراق المالية المحلية والدولية

وكشفت أبوقير للأسمدة عن نتائج اعمالها خلال الفترة من يناير حتي نهاية سبتمبر الماضي ارتفاع أربحاها بنسبة 87%.

شركة ابو قير للاسمدة بوابة الاقتصاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى