تعرف على فوائد التأمين البنكى والمنتجات التى تُسوق من خلاله

Advertisements
Advertisements

بوابة الاقتصاد

كشف الاتحاد المصرى للتأمين، أن هناك العديد من الفوائد للتأمين البنكى بالنسبة لشركات التأمين وهى مساعدة الشركات فى الوصول إلى أسواق جديدة بسبب إمكانية الوصول إلى قاعدة عملاء البنك، انتشار الوعي التأميني وزيادة مبيعات وثائق التأمين، بجانب تقليل التكاليف المتكبدة مقارنة ببيع المنتجات من خلال قنوات البيع التقليدية لشركات التأمين، الانتشار الجعرافي وذلك من خلال توافر فروع للبنوك في معظم المناطق الريفية والحضرية مما يسهل تسويق منتجات التأمين.

فوائد التأمين البنكى للمصارف
وأضاف الاتحاد المصرى للتأمين، أن فوائد التأمين البنكى بالنسبة للبنوك هى كونها مصدر دخل يعتمد على الرسوم الإضافية، انخفاض التكاليف الإضافية للمنتجات البنكية المرتبطة بالقوي البشرية (بسبب استخدام الموظفين الحاليين وتدريبهم)، كذلك تكوين محفظة للمنتجات المُحسنة وتقديم خدمات جديدة للعملاء.

أما بالنسبة لفوائده بالنسبة للعملاء فهى أن التأمين البنكي يوفر حلاً ماليًا كاملاً من خلال فهم جميع احتياجات العملاء ومتطلباتهم، الوصول إلى مجموعة واسعة من المنتجات المالية من خلال مكان واحد (البنك)، توافر المشورة المعتمدة على احتياج العملاء والخدمة الموثوقة، كما يتطلب التأمين البنكي وقتًا أقل لإصدار الوثيقة لأن البنك لديه بيانات العميل بالفعل، ارتفاع ثقة العملاء بما يقدمه البنك من خدمات، سهولة سداد الأقساط (ربطها بحسابات بنكية) وقد تكون المنتجات أرخص من قنوات البيع التقليدية لشركات التأمين.

أنواع المنتجات التى يتم تسويقها عبر فرع البنوك
وهناك العديد من أنواع منتجات التأمين البنكى إذ تنقسم أنواع منتجات التأمين البنكي إلى نوعين وهما منتجات تأمين الحياة ومنتجات تأمين الممتلكات والمسئوليات، وقد أوضحت الدراسات أن النسبة الأكبر من منتجات التأمين البنكي تتمثل في منتجات تأمين الحياة لارتباطها بالقروض وما إلى ذلك. ويوضح الرسم البياني التالي النسبة بين منتجات تأمينات الحياة والمنتجات الأخرى.

وتندرج تحت كل نوع عدة منتجات وهى منتجات التأمين على الحياة مثل برامج التأمين المؤقت (مع مزايا التأمين من الحوادث والوفاة) للعملاء طالبي القروض والتي يشترطها البنك كشرط للحصول علي قرض وذلك لضمان سداد باقي الأقساط للبنك بعد وفاة العميل، برامج التأمين المختلط وخطة التأمين المرتبطة بالوحدات، بجانب منتجات أخري ( ممتلكات ومسئوليات) والتأمين الصحي وتأمين المنازل.

وتضم المنتجات كذلك تأمين السيارات والتي يطلبها البنك عند منح العميل قرضا لشراء سيارة ويعتبر البنك هو المستفيد الأول في هذه الوثيقة، تأمين الاشخاص الرئيسيين (كبار المديرين التنفيذيين للشركات وشركات الشراكة ، إلخ)، وثائق التأمين الهندسي حيث تطلب بعض البنوك وجود وثيقة تأمين هندسي منذ بداية المشروع وحتى تسليمه، وثائق التأمين المستندي والتي ترتبط بالاعتمادات المستندية.

البنوك بوابة الاقتصاد
Advertisements