آخر الاخباراتصالات و تكنولوجيا

خطأ في اسم جاك ما يكبد “علي بابا” 26 مليار دولار من قيمتها السوقية

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

بوابة الاقتصاد

استرد سهم شركة التجارة الإلكترونية الصينية العملاقة علي بابا جزءا من الخسائر الكبيرة، التي تكبدها نتيجة تقرير خطأ عن مشكلات قانونية يواجهها الشريك المؤسس للشركة جاك ما.
وأشارت وكالة “بلومبيرج” للأنباء أمس إلى أن السهم تراجع في تعاملات بورصة هونج كونج 9.4 في المائة، ما أدى إلى انخفاض قيمتها السوقية بمقدار 26 مليار دولار بعد أن بثت إذاعة “سي.سي.تي.في” الحكومية تقريرا عن قيام السلطات في مدينة هانجشو الموجود فيها مقر الشركة بفرض قيود على شخص لقبه “ما” وهو لقب مؤسس الشركة نفسه.
ولكن السهم استرد أغلب خسائره بعد أن أصدرت شرطة المدينة بيانا أوضحت فيه أن اسم الشخص المقصود يتكون من ثلاثة حروف باللغة الصينية، في حين أن اسم مؤسس علي بابا يتكون من حرفين فقط.
ونقلت “بلومبيرج” عن ويلر شين المحلل في شركة فورسيث بار آشيا ليمتد القول إن رد فعل المستثمرين الحاد على تقرير المحطة التلفزيونية يكشف عن ضعف الثقة نسبيا بقطاع التكنولوجيا في الصين، في ضوء الإجراءات الصارمة، التي تبنتها السلطات الصينية ضد الشركات الكبرى العاملة في القطاع منذ العام الماضي.
يشار إلى أن إجمالي الأرباح الفصلية لعمالقة التكنولوجيا: أبل، مايكروسوفت، ألفابت “جوجل”، ميتا “فيسبوك”، وأمازون، تراجع على أساس سنوي، خلال الفترة المنتهية في مارس الماضي من العام الجاري لتبلغ 61.8 مليار دولار مقابل 74.6 مليار دولار في الفترة نفسها من 2021.
جاء ذلك نتيجة خسائر “أمازون” وتراجع أرباح ألفابت “جوجل” وميتا “فيسبوك”، إلا أن أرباح “أبل” و”مايكروسوفت” شهدت ارتفاعا بـ 6 في المائة و8 في المائة على التوالي.
بلغت إيراداتها الفصلية معا 359 مليار دولار خلال الفترة المنتهية في مارس الماضي من العام الجاري، بنسب نمو راوحت بين 7 و23 في المائة. وتصدرت “أبل” أعلى الأرباح بين عمالقة التكنولوجيا بـ 25 مليار دولار، بينما حققت “أمازون” أعلى الإيرادات بـ 116.4 مليار دولار. وحسب إغلاقات الأسهم أمس الأول، بلغت القيمة السوقية للشركات الخمس معا نحو 8.45 تريليون دولار، مستحوذة على خمسة مراكز بين أكبر ثماني شركات قيمة في العالم.
وتبلغ القيمة السوقية لشركة أبل نحو 2.671 تريليون دولار، تضعها أكبر شركات العالم من حيث القيمة السوقية، ثم شركة مايكروسوفت بقيمة سوقية 2.17 تريليون دولار كثالث أكبر شركة في العالم بعد “أرامكو السعودية”.
بينما تبلغ القيمة السوقية لشركة ألفابت “جوجل” 1.58 تريليون دولار تضعها كرابع أكبر شركات العالم من حيث القيمة السوقية، ثم شركة أمازون بقيمة سوقية 1.47 تريليون دولار تضعها الخامسة عالميا، وأخيرا شركة ميتا “فيسبوك” كثامن أكبر شركات العالم بقيمة سوقية 558 مليار دولار.

بوابة الاقتصاد
شركة علي بابا بوابة الاقتصاد

زر الذهاب إلى الأعلى